تعيين إسحق زيدا رئيسا للوزراء في بوركينافاسو

Interim president Michel Kafando (l) walks with Lieutenant Colonel Isaac Zida obn Novenber 19, 2014 at the presidential palace in Ouagadougou. Lieutenant Colonel Zida, who took power after the fall of Burkina Faso president Blaise Compaore was Wednesday named prime minister in the west African country's interim government. AFP PHOTO / SIA KAMBOU
كافاندو (يمين) عين زيدا (يسار) رئيسا للوزراء بموجب اتفاق بين السياسيين وقادة الجيش (غيتي/الفرنسية)

عين رئيس بوركينافاسو المؤقت ميشال كافاندو المقدم إسحق زيدا رئيسا للوزراء، في مسعى لتأكيد مشاركة المدنيين والعسكريين في السلطة في المرحلة الانتقالية الحالية.

وأصدر كافاندو اليوم الأربعاء مرسوما بتعيين زيدا -الرجل الثاني في الحرس الوطني- في منصب رئيس الوزراء، وذلك بموجب اتفاق بين السياسيين وقادة الجيش، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري بارز.

وكان كافاندو أدى أمس الثلاثاء اليمين الدستورية رئيسا انتقاليا لبوركينافاسو للإشراف على المرحلة الانتقالية التي تستمر عاما للانتقال إلى الحكم المدني بعد أن أجبرت الاحتجاجات الشعبية الرئيس السابق بليز كومباوري على التنحي في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتولى زيدا (49 عاما) السلطة بعد تنحي كومباوري، وهدد الاتحاد الأفريقي بفرض عقوبات على بوركينافاسو ما لم تسلم السلطة للمدنيين، وتم التوصل إلى اتفاق بشأن فترة انتقالية إلى حين إجراء انتخابات فى نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل.

ووقع الجيش والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى وكبار رجال الدين الأحد الماضي ميثاقا انتقاليا بشأن انتخاب رئيس مدني وتشكيل حكومة تضم 25 وزيرا وبرلمانا.

ومن المتوقع أن يسمي الرئيس الانتقالي أعضاء الحكومة يوم غد الخميس.

المصدر : وكالات