مؤتمر في روما للحد من الجوع بالعالم

A general view shows speakers on stage (L) with Queen Maxima (3rdl) of the Netherlands during the World Food Day ceremony, on October 16, 2014 at the Food and Agriculture Organisation (FAO) headquarters in Rome. AFP PHOTO / VINCENZO PINTO
لقاء نظمته الفاو في مقرها الشهر الماضي في اليوم العالمي للغذاء (الفرنسية/غيتي)

تبدأ اليوم الأربعاء أعمال مؤتمر أممي في روما حول الجوع في العالم بمشاركة بابا الفاتيكان فرانشيسكو وخبراء ومنظمات غير حكومية وممثلين لأكثر من 190 دولة.

وجاء في مسودة القرار المتوقع أن يتبناه المؤتمر -الذي يستمر ثلاثة أيام- أن "هناك تحسنا كبيرا فيما يتعلق بالحد من الجوع وسوء التغذية"، ولكنه اعتبر هذا التقدم متفاوتا ويسير بصورة بطيئة. 

ومن المقرر أن يعلن المؤتمر -الذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية– بأن "التحدي الأساسي هو تحسين التغذية بصورة دائمة عبر تنفيذ سياسات متناغمة وتنسيق الإجراءات بصورة أفضل". 

وبالمقارنة مع أول مؤتمر تغذية عالمي عقد عام 1992، فإن عدد الذين يعانون من نقص الغذاء في العالم تراجع من أكثر من مليار ليصل إلى 8.5 ملايين  شخص، وهو ما يعني تحقيق أحد الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2015. 

وكانت الفاو قد قدرت في يونيو/حزيران الماضي أن سوء التغذية العالمي -الذي يكون من نقص التغذية أو البدانة- تصل تكلفته إلى نحو 3.5 ملايين دولار سنويا، بسبب نقص الإنتاج والتكلفة الصحية.

وقالت المنظمة -التي تتخذ من روما مقرا لها- إن 161 مليون طفل ممن عمرهم أقل من خمسة أعوام يعانون من  سوء تغذية مزمن، في حين أن 45% من حالات الوفيات بين الأطفال العام الماضي كانت لها صلة بالجوع.

وأضافت المنظمة أن خمسمائة مليون شخص بالغ و42 مليون طفل يعانون من زيادة  الوزن.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

خاص الجزيرة – صور من مخيمات لجوء السوريين في لبنان

كشفت الأمم المتحدة وجود آلاف المحاصرين في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري أو تلك التابعة للمعارضة المسلحة، وحذرت منظمات أممية من أن سوء التغذية يهدد حياة الآلاف.

Published On 25/2/2014
2.3 مليون سوري يهددهم خطر الجوع

حذرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان من أن نحو 2.3 مليون شخص داخل سوريا يواجهون خطر الجوع، وقالت إنها وثقت نحو 300 حالة وفاة جراء سوء التغذية.

Published On 10/4/2014
840 مليون شخص يعانون من الجوع المزمن بالعالم

كشفت منظمة الفاو أن 840 مليون شخص يعانون من الجوع المزمن، وأن أكثر من 160 مليون طفل مصابون بتقزم النمو، وأن نحو 45% من مجموع وفيات الأطفال تعود لسوء التغذية.

Published On 30/5/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة