مالي تطلب خبرات مصر في "مكافحة الإرهاب"

Malian Defense Minister Soumeylou Boubeye Maiga (2nd L) prays over a mass grave during a ceremony marking two years since Malian soldiers were killed in a massacre by radical Islamists, in Aguelhok, Mali, January 24, 2014. Picture taken January 24, 2014. REUTERS/Joe Penney (MALI - Tags: POLITICS CIVIL UNREST ANNIVERSARY)
قيادات الجيش المالي خلال تأبينها قتلى عسكريين قضوا في معارك ضد متمردين شمالي البلاد (رويترز-أرشيف)

وصل إلى القاهرة اليوم رئيس أركان الجيش المالي الفريق ماهمان تورى على رأس وفد عسكري لبحث العلاقات بين البلدين وخاصة العسكرية منها. ويسعى الوفد المالي للاستفادة من الخبرة المصرية في "مكافحة الإرهاب" والجماعات المسلحة.

وذكرت مصادر مطلعة أن تورى في زيارته لمصر -التي تستمر خمسة أيام- سيلتقي كبار المسؤولين المصريين وخاصة في وزارة الدفاع.

وأشارت المصادر إلى أن البحث مع المسؤولين المصريين سيتركز على دعم علاقات التعاون بين مصر ومالي، والاستفادة من الخبرات المصرية في التدريب العسكري والتسليح وتبادل المعلومات بشأن مكافحة الإرهاب إضافة لبحث قضايا أفريقية تهم الجانبين.

يشار إلى أن فرنسا تقوم بحملة عسكرية في مالي منذ مطلع عام 2013 تحت اسم قوة برخان التي تضم ثلاثة آلاف عسكري فرنسي بالشراكة مع خمس دول من الساحل الأفريقي مهمتها الأساسية التصدي للمجموعات المسلحة في الساحل والصحراء. 

وكان التدخل الأجنبي في مالي جاء بطلب من الحكومة المالية بعد سيطرة مجموعات إسلامية مسلحة لعدة أشهر من عام 2012 على عدة مناطق شمالي مالي.

والسبت الماضي كان الجيش الفرنسي قد أعلن أنه تمكن منذ 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي من قتل 24 مسلحا في مالي وأسر اثنين وتدمير مركبات ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة في شمالي مالي. 

وأوضح بيان صادر عن برخان أن عملياته التي تتركز في وادي أماتيتاي وجبل تيغارغار في منطقة كيدال (أقصى شمالي شرقي مالي) أدت إلى إضعاف "الشبكات الإرهابية" في المنطقة وفك الحصار الذي كان مفروضا على السكان بهذه المنطقة.

المصدر : وكالات