ثمانية قتلى بغارة أميركية على المناطق القبلية بباكستان

epa01667086 Pakistani tribesmen examine the site of a US missile attack in Janikhel village just outside the North Waziristan tribal district, a well known hotbed of al-Qaeda and Taliban militants, on 16 March 2009. Two Hellfire missiles fired by a US Predator drone destroyed the house of a local tribesman in Janikhel village near the Afghan border, killing two locals, however security officials insist the men killed were 'foreigners', a term locally used to describe al-Qaeda and Taliban fighters of Arab or Central Asian origin. EPA/-
باكستانيون يعاينون الخسائر الناجمة عن قصف أميركي بطائرة بدون طيار قرب الحدود الأفغانية (الأوروبية-أرشيف)

قتل ثمانية أشخاص على الأقل أمس الثلاثاء بنيران طائرة بدون طيار في منطقة قبلية باكستانية، مما يرفع عدد القتلى إلى 21 في ثلاث غارات خلال ثلاثة أيام كما ذكرت السلطات الباكستانية.

واستهدف هجوم أول منزلا بشوال في وزيرستان الجنوبية، المنطقة القبلية على الحدود مع أفغانستان التي تعد معقلا لحركة طالبان.

وصرح مسؤول أمني في المنطقة بأن طائرة أميركية بدون طيار أطلقت ثلاثة صواريخ على منزل، وهو ما أدى إلى مقتل خمسة "ناشطين"، وفق تعبيره.

واستهدف الهجوم الثاني منزلا آخر في داتا خيل بوزيرستان الشمالية، وكانت غارات أخرى شنتها هذه الطائرات في المنطقة نفسها الاثنين أوقعت ثمانية قتلى.

وكانت واشنطن حثت إسلام آباد لسنوات على تدمير هذه المعاقل التي تستخدمها طالبان لشن هجمات على قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

وتشن القوات الباكستانية -منذ منتصف يونيو/حزيران- هجوما على المنطقة القبلية في شمالي غربي البلاد على حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

وتحتج باكستان بانتظام على ضربات الطائرات الأميركية بدون طيار التي تستهدف طالبان في المناطق القبلية منذ 2004، مؤكدة أنها تنتهك سيادتها وهي تأتي بنتائج عكسية في مجال مكافحة الإرهاب.

ولا تزال عمليات القتل الناجمة عن الهجمات بطائرات بدون طيار مثار جدل منذ أن باتت المنطقة محظورة على الصحفيين والمراقبين المستقلين.

المصدر : وكالات