واشنطن ترد على نتنياهو وتتمسك بموقفها من الاستيطان

President Barack Obama meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in the Oval Office of the White House in Washington, Wednesday, Oct. 1, 2014. President Barack Obama and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu met for the first time since a rash of civilian casualties during Israel's summer war with Hamas heightened tensions between two leaders who have long had a prickly relationship. (AP Photo/Pablo Martinez Monsivais)
أوباما عبر لنتنياهو عن قلقه من موافقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية جديدة بالقدس (أسوشيتد برس)

ردت الولايات المتحدة الأميركية على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اعتبر أن مواقف إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما حول الاستيطان في القدس الشرقية "مخالفة للقيم الأميركية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست أمس الاثنين إنه "لأمر غريب" أن يحاول نتنياهو الدفاع عن سياسة حكومته وأن يؤكد أن موقف واشنطن لا يعكس القيم الأميركية، وأضاف "القيم الأميركية هي ما يفسر الدعم الذي لا يتزحزح من هذا البلد لإسرائيل".

وتابع أرنست "إنها القيم الأميركية التي تقودنا إلى خوض معارك لتأمين التمويل لتعزيز أمن إسرائيل بشكل ملموس، إنها القيم الأميركية التي تقودنا إلى تمويل وتشييد نظام القبة الحديدية.. إنها القيم الأميركية التي تقود الولايات المتحدة لدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، كما أنها تقودنا للدفاع عنها في المنتديات الدولية وداخل الولايات المتحدة".

وأشار المتحدث إلى أن واشنطن تعارض أي أعمال منفردة تحاول المساس بقضايا الوضع النهائي بما في ذلك وضع القدس. وأكد أن هذه القضايا لا يمكن أن تحل إلا من خلال المفاوضات المباشرة.

وكان نتنياهو قال لمحطة (سي بي إس) إن انتقاد الولايات المتحدة لإقدام إسرائيل على بناء مستوطنة جديدة في القدس الشرقية "مناقض للقيم الأميركية".

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتنياهو في لقاء مع الصحافة الإسرائيلية بواشنطن قوله إنه "نصح الإدارة الأميركية بدراسة الوقائع والتفاصيل قبل الإدلاء بتصريحات".

وجاء تصريح نتنياهو بعد أن أعرب أوباما الأربعاء عن قلقه العميق إثر إعلان إسرائيل الموافقة على بناء 2610 وحدات استيطانية يهودية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صحف إسرائيل اليوم تناولت خطاب نتنياهو والمفاوضات (تصوير: عوض الرجوب-الجزيرة نت)

استحوذ لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرئيس الأميركي باراك أوباما، إضافة إلى مشاريع الاستيطان الجديدة في القدس والضفة، على اهتمام عدد من الصحف الإسرائيلية.

Published On 2/10/2014
المزيد من استيطان
الأكثر قراءة