طهران: نفوذنا امتد إلى مناطق شرق المتوسط

Iranian revolutionary guard soldiers march during the annual military parade marking the Iraqi invasion in 1980, which led to an eight-year-long war (1980-1988) in Tehran, Iran, 22 September 2013. Iranian president Hasan Rowhani said that Iran only wants to end the civil war in Syria for avoiding a new escalation of violence in the Middle East.
من استعراض عسكري سابق لقوات الحرس الثوري الإيراني (الأوروبية)

قال الجنرال حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري الإيراني إن نفوذ بلاده امتد جغرافيا ليصل إلى مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف سلامي في خطابه بمدينة بوشهر جنوبي البلاد أن ذلك يؤكد تمدد قوة وسلطة القوات المسلحة الإيرانية ونفوذ الجمهورية الإسلامية، واصفا التغييرات التي تشهدها موازين القوى في المنطقة بأنها تصب في مصلحة إيران وتسير مصالحها.

وتدعم إيران بقوة الحكومة العراقية إذ أفادت تقارير بأنها اضطلعت بدور رئيسي في تدريب وتوجيه بعض "المليشيات العراقية" لصد تقدم تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر مؤخرا على مناطق واسعة غرب العراق.

وتتحدث وسائل الإعلام الإيرانية باستمرار عن مقتل "متطوعين" إيرانيين في سوريا أو في العراق خلال مكافحة "المجموعات الجهادية"، لكن أوساط المطالبين بالتغيير في هذين البلدين يعتبرون التدخل الإيراني دعما للنظامين السوري والعراقي.

كما أعلنت طهران أنها عازمة على إرسال أسلحة إلى الجيش اللبناني الذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية على الحدود مع سوريا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يدفع العرب الآن ثمنًا باهظًا لفشل مشروعهم الإقليمي الذي استهدف مرات عدة تحقيق تعاونًا أو تكاملًا اقتصاديًا، فمنذ أكثر من 6 عقود تمت الدعوة للتكامل الاقتصادي العربي لكن المحصلة أن المنطقة العربية أصبحت بلا مشروع

الظروف الدولية والإقليمية الحالية تساعد إيران على لعب دور اقتصادي أكبر من ذي قبل بالمنطقة العربية من أجل تمكينها من بسط نفوذها ليكون مشروعها حاكما للمنطقة ويصنع توجهاتها السياسية.

Published On 25/9/2014
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة