مسؤول إيراني: تنظيم الدولة ورقة مفيدة بمفاوضاتنا مع أميركا

FILE - This undated file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 14, 2014 shows fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) marching in Raqqa, Syria. The ISIL led by Abu Bakr al-Baghdadi, who is believed to have been operating from inside Syria in recent months, is the main driver of destabilizing violence in Iraq and until recently was the main al-Qaida affiliate there. Al-Qaida’s general command formally disavowed the group this week, saying it "is not responsible for its actions." (AP Photo/militant website, File)
سبق أن رفضت طهران عرضاً أميركياً للتعاون في صد تنظيم الدولة (أسوشيتد برس-أرشيف)

وصف علي يونسي مساعد الرئيس الإيراني لشؤون الأقليات تنظيم الدولة الإسلامية بـ"الفرصة التي يجب أن تستغلها إيران" لإرغام الإدارة الأميركية الراهنة على الرضوخ لمطالبها.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن يونسي قوله "إن تنظيم الدولة هو نتاج الولايات المتحدة، وإن فرصة وجوده مواتية في الوقت الحالي، وإذا لم تستغلها طهران الآن فلن تأتي مرة أخرى".

وألمح المسؤول الإيراني إلى أن السياسيين المحافظين في الولايات المتحدة "يرون في إيران مصدر تهديد رئيسيا، ولذا فهم يرغبون في محاربتها، إلا أن إدارة الرئيس باراك أوباما تركز على خطر تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة، على حد قوله.

وكان البيت الأبيض قال في 22 من الشهر الماضي إن واشنطن رفضت اقتراحا طرحه مسؤولون إيرانيون تتعاون طهران بموجبه في محاربة تنظيم الدولة مقابل مرونة بشأن برنامجها النووي.

وشدد متحدث باسم البيت الأبيض على أن الأمرين منفصلان تماما، موضحا أن واشنطن "لن تكون في وضع لمبادلة" جوانب من برنامج إيران النووي لتأمين التزامات لتحدي تنظيم الدولة".

وسبق للمرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي أن صرح الشهر الماضي أيضا بأن حكومته رفضت طلبا من الإدارة الأميركية للتعاون في التصدي لتنظيم الدولة، ولم يؤكد مسؤولون أميركيون أو ينفوا تقديمهم هذا العرض.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

White House press secretary Josh Earnest speaks during the daily news briefing at the White House, in Washington, Monday, Sept. 22, 2014. Earnest answered questions about White House security, the United Nations General Assembly, and other topics. (AP Photo/Carolyn Kaster)

قال البيت الأبيض الاثنين إن الولايات المتحدة رفضت اقتراحا طرحه مسؤولون إيرانيون، تتعاون طهران بموجبه في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية مقابل مرونة بشأن برنامجها النووي؛ وأكدت أن الأمرين منفصلان تماما.

Published On 22/9/2014
US Secretary of State John Kerry (L) talks with Samantha Power, United States' Ambassador to the United Nations (R) during the UN Security Council Meeting on the situation concerning Iraq at the United Nations headquarters in New York, New York, USA, 19 September 2014.

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن لإيران دوراً يجب أن تلعبه في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، في حين شددت فرنسا على ضرورة محاربة التنظيم قبل امتداد تهديداته خارج المنطقة.

Published On 20/9/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة