ولايتي يمتدح الحوثيين ويؤكد دعم إيران لـ"نضالهم"

امتدح مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي جماعة أنصار الله التابعة لـ"جماعة الحوثي" في اليمن، وقال إن بلاده تدعم ما وصفه بنضالهم العادل.

وأضاف ولايتي في لقائه بطهران السبت علماء وشيوخا من الطائفة الزيدية اليمنية، أن هذه الجماعة أحدثت ما سماه بتحول فريد من نوعه في تاريخ اليمن، واعتبر أن "الانتصارات المتلاحقة للجماعة تدل على أنها جاءت بشكل مدروس ومخطط".

وأعرب ولايتي في تصريحات نقلتها وكالة إيرنا الإيرانية الرسمية عن أمله بأن تقوم الجماعة الحوثية في اليمن بنفس الدور الذي يقوم به حزب الله في لبنان، وأوضح أن حزب الله يحارب إلى جانب جيش بلاده ضد أولئك الذين يستهدفون لبنان.

وأضاف أن إيران تعتبر جماعة أنصار الله في اليمن "جزءا من الحركات الناجحة للصحوة الإسلامية".

ويأتي هذا الموقف في وقت تتزايد فيه الاتهامات لجماعة الحوثي بأنها أداة لإيران في اليمن.

يشار إلى أن الحوثيين سيطروا على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي بعد تنظيم احتجاجات استمرت أسابيع وشلت الحكومة.

وفي الأيام القليلة الماضية، سيطر مسلحون حوثيون على عدة مناطق إستراتيجية بمحافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، بينها المطار المدني والعسكري والميناء الرئيسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إيران بدعم الحوثيين الذين يصعدون من اعتصاماتهم للمطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن زيادة أسعار الوقود رغم دعوة هادي للحوار.

أفادت قناة العالم الإيرانية أن مسلحي جماعة الحوثي قتلوا ثلاثة من كبار قادة حزب البعث العراقي في اليمن، واعتقلوا عشرات من قيادته وضباطا كبارا اتهموهم بالتورط في الحرب ضدهم.

من الصعب أن نحصي دروس المشهد الذي استيقظت عليه صنعاء صبيحة 22 سبتمبر/أيلول بعد اكتمال احتلالها من الحركة الحوثية التي أعيدت صناعتها أيديولوجيا وسياسيا وعسكريا عبر مشروع ولاية الفقيه الإيراني.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة