اتفاق لوقف إطلاق النار بين سلطات نيجيريا وبوكو حرام

New Chief of Defence Staff, Air Marshal Alex Badeh, speaks during a handing over ceremony in Abuja January 20, 2014. Nigerian President Goodluck Jonathan replaced his entire military leadership last Thursday after serious setbacks in the struggle against an Islamist insurgency, and he lost a close political ally who quit as crisis grips the ruling party. The presidency announced the removal of the chiefs of defence, army, navy and air force and named their successors without explanation. Badeh - who is from Adamawa state, one of three in the northeast under emergency rule - takes over from Admiral Ola Sa'ad Ibrahim as the new chief of defence staff. REUTERS/Afolabi Sotunde (NIGERIA - Tags: MILITARY POLITICS)
أليكس باديه أعلن التوصل للاتفاق مع بوكو حرام (رويترز-أرشيف)

أعلنت الرئاسة والجيش في نيجيريا اليوم التوصل إلى اتفاق مع جماعة "بوكو حرام" يقضي بوقف إطلاق النار والإفراج عن أكثر من مائتي فتاة خطفتهن الحركة قبل أشهر.

وقال رئيس هيئة الأركان الجوية في الجيش أليكس باديه "تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفدرالية في نيجيريا وجماعة أهل السنة للدعوة والجهاد (بوكو حرام)". وأضاف "أصدرت تعليمات لقادة أفواج الجيش للتأكد من تطبيق ذلك ميدانيا".

وفي موازاة هذ الإعلان، أكد حسن توكور -المساعد الشخصي للرئيس غودلاك جوناثان– التوصل إلى اتفاق لإنهاء المعارك والإفراج عن 219 فتاة خطفن في أبريل/نيسان 2014. وأضاف أنه مثل الحكومة خلال اجتماعين مع بوكو حرام في تشاد بوساطة من الرئيس التشادي إدريس ديبي.

وقال توكور إن "بوكو حرام أعلنت وقفا لإطلاق النار في ختام المحادثات التي أجرتها معنا" مشيرا إلى أن الإعلان عن ذلك كان مساء االخميس. وتابع "لقد وافقوا على الإفراج عن فتيات شيبوك" في إشارة إلى الفتيات اللواتي خطفتهن بوكو حرام من المدرسة في أبريل/نيسان الماضي.

شكوك
وأبدى بعض المراقبين شكوكا حيال الاتفاق الذي يتزامن مع توقعات بإعلان غودلاك ترشحه مرة أخرى لمنصب الرئيس في الانتخابات التي ستجرى في فبراير/شباط المقبل، وحيث تحتل المسائل الأمنية حيزا واسعا في النقاش السياسي.

وقتل وجرح آلاف النيجيريين منذ بدأت "بوكو حرام" هجمات دامية عام 2009 بعد وفاة زعيمها محمد يوسف، أثناء اعتقاله. ويلقى باللائمة على الجماعة في تدمير بنى تحتية ومرافق عامة وخاصة، إلى جانب اتهامات بتشريد ستة ملايين نيجيري على الأقل.

وأسست الجماعة المسلحة في يناير/كانون الثاني 2002 على يد محمد يوسف. وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية وتعني "بوكو حرام" -بلغة قبائل الهوسا المنتشرة شمالي نيجيريا- "التعليم الغربي حرام".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فرض حظر تجوال بشمالي شرقي نيجيريا

فرضت السلطات النيجيرية حظرا للتجول على المركبات في النهار وحظرا شاملا طوال الليل في شمال شرق البلاد، وذلك تحسبا لوقوع هجمات قد تنفذها بوكو حرام وغيرها من الجماعات المسلحة.

Published On 4/10/2014
In this photo taken from video by Nigeria's Boko Haram terrorist network, Monday May 12, 2014 shows their leader Abubakar Shekau speaking to the camera. The new video purports to show dozens of abducted schoolgirls, covered in jihab and praying in Arabic. It is the first public sight of the girls since more than 300 were kidnapped from a northeastern school the night of April 14 exactly four weeks ago. (AP Photo)

أكد الجيش النيجيري للمرة الأولى الأربعاء مقتل زعيم جماعة “بوكو حرام” أبو بكر شيكاو، دون توضيح تاريخ أو مكان مقتله. كما أعلن استسلام أعداد كبيرة من مقاتلي الجماعة بنيجيريا والكاميرون.

Published On 24/9/2014
المزيد من حركات
الأكثر قراءة