مقتل 26 في هجوم بالكونغو الديمقراطية

Members of the Armed Forces of the Democratic Republic of Congo (FARDC) pose for a picture during a visit by the chief of Defence Forces of Uganda (UPDF) in Beni in North Kivu on May 7, 2014. UPDF chief General Edward Katumba Wamala visited the troops who taking part in an ongoing military operation against Allied Democratic Forces (ADF) rebels in the area. AFP PHOTO/STRINGER
جيش الكونغو الديمقراطية يخوض عملية عسكرية ضد متمردي تحالف القوى الديمقراطية الأوغندي (الفرنسية-أرشيف)

قتل 26 شخصا في هجوم شنّته مجموعة أوغندية متمرّدة تابعة لـ"تحالف القوى الديمقراطية" على مدينة بيني الواقعة بإقليم شمال كيفو شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال مصدر عسكري كونغولي إن معظم الضحايا من المدنيين وبينهم أطفال، في حين قال أريك كتاسوميا الصحفي في قناة إذاعة وتلفزيون روانزورورو إنه شاهد 24 جثة في مكان الهجوم بصدد نقلها إلى المشرحة، ومن بينهم تمكن من التعرف على عسكري وطفل وأربع نساء، وأكد أن العديد من الجثث تحمل آثارا تدل على قتلها بالسلاح الأبيض.

وتضاف الحصيلة الجديدة إلى ثماني ضحايا مدنيين قضوا في اشتباكات اندلعت الاثنين الماضي في شمال كيفو بين متمرّدين أوغنديين والقوات المسلّحة بالكونغو الديمقراطية.

ويخوض الجيش الكونغولي منذ بداية العام الجاري وبدعم من قوات البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية "مونيسكو"، عملية عسكرية ضدّ متمردي "تحالف القوى الديمقراطية" الأوغنديين.

و"تحالف القوى الديمقراطية" هو مجموعة مسلحة أوغندية تأسّست عام 1995، وتجمع تحت لوائها الحركات المعارضة للرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، بينها "الحركة الديمقراطية المتحدة"، و"الجيش الوطني لتحرير أوغندا"، إضافة إلى "جيش تحرير أوغندا المسلم"، إلى جانب جنود سابقين في القوات المسلّحة في الكونغو ورواندا. 

وتتمركز هذه القوات في سلسلة جبال "روينزوري" على الحدود بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتعدّ الحركة حوالي 1500 مقاتل، كما نجحت في توسيع نشاطها نحو الجنوب الغربي للبلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Congolese Red Cross members bury the bodies of two UPC-soldiers Tuesday, June 17, 2003 in the eastern town of Bunia in the Democratic Republic of Congo that killed in a firefight with french troops of multinational UN-forces. The United Nation says 500 civilians have been massacred in interethnic fighting in and around the town in the past month and 50000 have benn killed since 1999. EPA

لقي نحو 37 شخصا بينهم نساء وأطفال حتفهم بإقليم ساوث كيفو بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية صباح اليوم السبت، في هجوم قال حاكم الإقليم إنه بسبب نزاع على قطيع ماشية.

Published On 7/6/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة