روحاني يرجح التوصل لاتفاق بشأن النووي

In this photo released by the Iranian Presidency Office, President Hassan Rouhani attends an interview with the state-run TV in Tehran, Iran, on Monday, Oct. 13, 2014. Iran's president said on Monday that Tehran and world powers may still be able to reach a final deal on the country's controversial nuclear program before the Nov. 24 deadline. The remarks by moderate President Hassan Rouhani came as Iran and the six nation group — the five permanent members of the U.N. Security Council plus Germany — are to begin another round of talks in Vienna on Tuesday, in the countdown to the November deadline for a final, comprehensive deal. (AP Photo/Iranian Presidency Office, Mohammad Berno)
روحاني قال إن العالم سئم الانتظار ويريد أن يحسم الملف النووي من خلال المفاوضات (أسوشيتد برس)

توقع الرئيس الإيراني حسن روحاني أن يتم التوصل إلى اتفاق نووي مع الغرب، وقال إنه في حكم المؤكد، معربا عن اعتقاده بأن يتم التوصل إليه بحلول موعد انتهاء المهلة المحددة لذلك.

وأضاف روحاني متحدثا إلى شعبه في كلمة أذاعها التلفزيون الإيراني في بث مباشر "توصلنا لإجماع على العموميات، ولم يعد باقيا سوى الاتفاق على التفاصيل النهائية، هل سنتوصل لاتفاق في غضون الأربعين يوما القادمة؟.. هل سيجري تمديد الوقت"؟

وأضاف أن التفاصيل مهمة أيضا، لكن الأهم هو أن المسألة النووية لا رجعة عنها، ورجح أن يتم التوصل إلى تسوية نهائية يمكن تحقيقها في الأربعين يوما الباقية، مشددا على أن العالم سئم الانتظار ويريد أن تنتهي المسألة وأن تحسم من خلال المفاوضات. 

وتعهد روحاني ببذل كل الجهود في ذلك الاتجاه، واعتبر أن إيران قامت بخطوة كبيرة نحو الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم، وأضاف "الجميع يوافقون على وجوب أن تملك إيران مفاعلا لنظائرها المشعة". 

وعقدت القوى الخمس الكبرى -الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا وبريطانيا- سلسلة اجتماعات مع إيران لمحاولة التوصل لاتفاق لكبح أنشطة البرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على طهران. 

وسيجتمع دبلوماسيون كبار من الولايات المتحدة وإيران والاتحاد الأوروبي لعقد جولة أخرى من المحادثات في فيينا في وقت لاحق هذا الأسبوع سعيا للتوصل لاتفاق قبل موعد انتهاء المهلة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال مسؤول أميركي الأسبوع الماضي إن من المرجح التوصل لاتفاق أثناء المهلة الحالية، لكن دبلوماسيين غربيين يقولون إن الجانبين ما زالا منقسمين حول مسائل أساسية، مثل المدى الذي سيسمح لإيران أن تصل إليه مستقبلا في تخصيب اليورانيوم الذي يمكن إذا وصل إلى درجة نقاء عالية أن يستخدم لصنع قنابل.

المصدر : وكالات