إيران: تصريحات الفيصل تتناقض مع محادثات البلدين

Iranian deputy foreign minister for Arab and African affairs Hossein Amir Abdollahian speaks to reporters during the opening ceremony of the International Humanitarian Pledging Conference for Syria at the Bayan Palace in Kuwait City on January 30, 2013. Kuwait kicked off the international donors conference for civilians caught up in the Syrian conflict with a pledge of $300 million, as UN chief Ban Ki-moon warned of a 'catastrophic' situation.
عبد اللهيان: على السعودية الانتباه لمؤامرات أعداء المنطقة وأن تلعب دورا أكثر إيجابية (غيتي-أرشيف)

وصفت إيران تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل حول الدور الإيراني في المنطقة بأنها "تتناقض كليا مع ما يجري في المحادثات الدبلوماسية بين البلدين"، مؤكدة أنها أهم من يحارب ما يوصف بالإرهاب.

وقال حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي الدولة الأهم في المنطقة التي تكافح الإرهاب.. وهي تساعد حكومتي وشعبي العراق وسوريا على التصدي للإرهاب ضمن إطار القوانين الدولية".

ونقل التلفزيون الرسمي عن عبد اللهيان دعوته السعودية إلى الانتباه "لمؤامرات أعداء المنطقة (…) وأن تلعب دورا أكثر إيجابية".

وكان الفيصل قد تحدث عن وجود قوات "احتلال" إيرانية في سوريا، ودعا طهران إلى سحب هذه القوات إذا أرادت أن تسهم في حل المشاكل هناك.

واعتبر الفيصل في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن الأمر ذاته يسري على أماكن أخرى تنشط فيها إيران مثلما هو الحال في اليمن أو العراق أو أي مكان آخر، وأكد أنه في كثير من النزاعات بهذه الدول تعد طهران "جزءا من المشكل وليست جزءا من الحل".

واعتبر عبد اللهيان أن تصريحات وزير الخارجية السعودي تتناقض كليا مع ما يجري في المحادثات الدبلوماسية بين البلدين.

يشار إلى أن الدعم الإيراني للنظام السوري اشتمل -وفق مصادر إيرانية وأخرى من المعارضة السورية- على مئات الخبراء العسكريين، بينهم قادة كبار في فيلق القدس الذراع الخارجي السري للحرس الثوري الإيراني.

وتعد تصريحات الفيصل مؤشرا على استمرار التوتر في العلاقة بين طهران والرياض بعد بوادر انفراج ارتسمت في الأفق عقب لقاء بين الفيصل ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك، تحدث بعده ظريف عن بداية فصل جديد في العلاقات بين البلدين.

وسبق للفيصل أن وجه دعوة لنظيره الإيراني إلى زيارة الرياض، إلا أن ظريف اعتذر بسبب تزامن تاريخ تلك الزيارة مع جولة من المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal looks on during a press conference with the German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier (unseen) following their meeting in the coastal City of Jeddah, on October 13, 2014. Iran must withdraw its 'occupying' forces from Syria to help resolve that country's conflict, Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal said after talks with his German counterpart. AFP PHOTO/ STR

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن هناك قوات إيرانية في سوريا ووصفها بأنها قوات احتلال، مطالبا طهران بسحب هذه القوات إذا أرادت أن تسهم في حل المشاكل هناك.

Published On 13/10/2014
كومبو يجمع بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره السعودي سعود الفيصل

التقى وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، والسعودي سعود الفيصل في نيويورك، بمناسبة مشاركتهما في اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقا لما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

Published On 21/9/2014
Iranian Deputy Foreign Minister Hossein Amir Abdollahian listens to question during his news conference in Moscow, Russia, Tuesday, Sept. 10, 2013. Amir Abdollahian warned that if the U.S. launches a military strike against Iranian ally, Syria, then Israel would be under threat from "some groups and movements that have formed over the past two or three years." without elaborating about the thinly veiled threat. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko)

يجري نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الاثنين محادثات في العاصمة السعودية الرياض ضمن زيارة تأتي وسط مساع دولية وإقليمية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

Published On 25/8/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة