تركيا تسمح باستخدام قواعدها لضرب تنظيم الدولة

An US Air Force plane takes off from the Incirlik Air Base, Turkey, Friday, Aug. 30, 2013. U.N. Secretary-General Ban Ki-moon said the Inspection team in Syria is expected to complete its work Friday and report to him Saturday.
طائرة حربية أميركية أثناء إقلاعها من قاعدة إنجرليك جنوبي تركيا (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن واشنطن تلقت موافقة تركية على السماح  باستخدام قاعدة ومنشآت عسكرية قريبة من الحدود مع سوريا في عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت وكالتا الصحافة الفرنسية وأسوشيتد برس عن مسؤولين في البنتاغون فضلوا عدم الكشف عن هوياتهم أن "تفاصيل استخدام القواعد التركية ما زالت قيد البحث". 

ويستخدم سلاح الجو الأميركي منذ زمن طويل قاعدة إنجرليك الواقعة في جنوب تركيا وينشر فيها حوالى 1500 من رجاله. ولكن حتى الآن تقلع الطائرات المكلفة عمليات القصف ضد تنظيم الدولة من قواعد في دول خليجية.

كما تتمركز طائرات أف 16 أميركية منذ العام الماضي في الأردن، ووقع البنتاغون اتفاقات مع عمان لاستخدام قواعد عسكرية. 

ويستخدم الجيش الأميركي أيضا قاعدة في دييغو غارسيا وهي أرض بريطانية في المحيط الهندي لطائراته من نوع "بي 52″ و"بي 2".

وكانت واشنطن حثت أنقرة على لعب دور أكثر نشاطا في محاربة التنظيم, وعقد مسؤولون من البلدين مباحثات لبحث الأمر قبل يومين.

ومن المقرر أن يصل فريق أميركي إلى العاصمة التركية في وقت لاحق هذا الأسبوع لبحث التفاصيل وطبيعة العمليات الجوية التي يمكن أن تنطلق من القواعد التركية. 

ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ أغسطس/آب الماضي غارات جوية على مواقع التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

وركزت الغارات خلال الأيام الأخيرة على استهداف مواقع التنظيم في محيط مدينة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا.

ويسعى تنظيم الدولة منذ أسابيع للسيطرة على المدينة القريبة من الحدود التركية. وتطالب أطراف دولية أنقرة بلعب دور أكبر في القتال ضد التنظيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أميركا: إقامة منطقة عازلة شمالي سوريا غير واردة

أعلنت واشنطن إحراز “تقدم” مع تركيا لتشارك بالحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدة استعداد أنقرة لتأهيل وتدريب معارضين سوريين “معتدلين”. وأكدت فرنسا مجددا دعمها إقامة منطقة عازلة بين تركيا وسوريا.

Published On 11/10/2014
Turkey's President Tayyip Erdogan speaks during the World Economic Forum Special Meeting on Unlocking Resources for Regional Development in Istanbul September 28, 2014. REUTERS/Osman Orsal (TURKEY - Tags: POLITICS BUSINESS)

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة بالرئيس السوري بشار الأسد ووصفه “بالمجرم” و”الإرهابي”، وأنه أخطر من تنظيم الدولة الإسلامية. كما وجه رئيس الوزراء التركي ووزير الخارجية انتقادات مماثلة للأسد.

Published On 10/10/2014
نزوح عشرات الآلاف من الأكراد السوريين نحو تركيا

تدفق عشرات آلاف الأكراد السوريين نحو تركيا هربا من القتال الدائر بين تنظيم الدولة الإسلامية والمقاتلين الأكراد بمدينة عين العرب (كوباني) السورية. ويعاني النازحون الجدد من ظروف صعبة بتركيا.

Published On 10/10/2014
FILE - In this March 22, 2013, file photo, Staffan De Mistura, Italy's then-foreign ministry undersecretary, speaks during a news conference in New Delhi, India. Mistura has been chosen by U.N. Secretary-General Ban Ki-moon to replace Lakhdar Brahimi as the international point man on Syria, diplomats said Wednesday, July 9, 2014. (AP Photo/File)

دعا المبعوث الأممي لسوريا السلطات التركية للسماح لمن أسماهم “متطوعين” بعبور الحدود لمنع تنظيم الدولة من ارتكاب “مذبحة” بعين العرب وقتل وجرح العشرات في احتجاجات عنيفة بتركيا تدعو لحماية المدينة.

Published On 10/10/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة