حرب التحالف ضد "التنظيم" تنعش مصنعي الأسلحة

A Tomahawk cruise missile is launched against ISIL targets from the US Navy guided-missile destroyer USS Arleigh Burke, in the Red Sea September 23, 2014. The United States and Arab allies hit Islamic State (IS) targets including training camps, headquarters and weapon supplies in northern and eastern Syria in dozens of air and missile strikes on Tuesday, the U.S. military and a monitoring group said. REUTERS/U.S. Navy/Mass Communication Specialist 2nd Class Carlos M. Vazquez Ii/handout via Reuters (MID-SEA - Tags: MILITARY CIVIL UNREST POLITICS) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT WAS PROCESSED BY REUTERS TO ENHANCE QUALITY. AN UNPROCESSED VERSION WAS PROVIDED SEPARATELY
في أولى الضربات الجوية بسوريا، أطلقت سفن حربية 47 صاروخ توماهوك تكلفة الواحد منها 1.4 مليون دولار (رويترز)

تبدو الحملة العسكرية الجوية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وسوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية "غنيمة" للشركات المصنعة للأسلحة، ومؤججة لأسعار أسهمها في البورصات المالية.

وذكر خبراء أن الحرب الجوية المفتوحة على تنظيم الدولة تعني مليارات الدولارات في مبيعات الأسلحة والمعدات العسكرية من قنابل وصواريخ وطائرات مقاتلة وطائرات تجسس وطائرات تموين الوقود، وقطع غيار لطائرات حربية.

واعتبر ريتشارد أبو لافيا نائب الرئيس في شركة تيل للاستشارات أن الحرب التي يشنها التحالف الدولي في كل من سوريا العراق مثالية من وجهة نظر عقود الدفاع ومن ناحية الإنفاق العسكري.

وشهدت أسعار أسهم الشركات المصنعة للأسلحة مستويات قياسية منذ أرسل الرئيس الأميركي باراك أوباما لأول مرة مستشارين عسكريين إلى العراق في يونيو/حزيران واستمرت الأسهم في نسقها المرتفع مع بدء الغارات الجوية في أغسطس/آب.

وفي الأشهر الثلاثة الماضية، سجلت أسهم "لوكهيد مارتن" زيادة قدرت بـ9.3%، وارتفعت أسعار أسهم "رايثيون" بنسبة 3.8٪، وأسهم "نورثروب غرومان" بنسبة 3.8%، كما قفز سعر سهم "جنرال دايناميك" 4.3%.

وبعد أيام فقط من شن الولايات المتحدة أولى الغارات الجوية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا الشهر الماضي، فازت شركة "رايثيون" بعقد بلغ  215 مليون دولار تزود بموجبه البحرية الأميركية بمزيد من صواريخ كروز توماهوك.

وفي 23 سبتمبر/أيلول، تاريخ أولى الضربات الجوية في سوريا، أطلقت سفن حربية أميركية 47 صاروخ توماهوك تكلفة الواحد منها فقط نحو 1.4 مليون دولار.

ويرى المحللون أن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في كل من سوريا والعراق تعد بمزيد من الأرباح لدى شركات تصنيع الأسلحة سواء من خلال إبرام عقود إضافية مع الحكومة الأميركية أو دول أخرى مشاركة في التحالف الدولي بينها دول أوروبية وعربية ستكون مستعدة للاستثمار في قواتها الجوية.

وعلاوة على الطائرات المقاتلة، يتوقع أن تفتح الحرب الجوية في العراق وسوريا الشهية في اتجاه اقتناء ناقلات جوية وطائرات مراقبة مثل يو-2 وبي-8 وطائرات بدون طيار.

يذكر أن كبرى شركات الطيران والأسلحة كانت قبل عام تحضر لتسريح أعداد كبيرة من موظفيها تمهيدا للدخول في مرحلة تقشف، وكان ذلك على خلفية قرارات الإدارة الأميركية التي ذهبت في اتجاه الانسحاب العسكري من أفغانستان والعراق.

لكن آمال تلك الشركات عادت للانتعاش مع بروز التهديدات التي أصبح يمثلها تنظيم الدولة الإسلامية عالميا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

U.S. President Barack Obama meets with members of his national security team and senior staff to receive an update on the Ebola outbreak in West Africa and the administration's response efforts, at the White House in Washington October 6, 2014. From left on Obama's side of the table are Centers for Disease Control and Prevention (CDC) Director Thomas Frieden, Chairman of the Joint Chiefs of Staff Martin Dempsey, Health and Humans Services Secretary Sylvia Burwell, Obama and assistant to the President for Homeland Security and counterterrorism Lisa Monaco. Obama said on Monday his administration was working on additional protocols for screening airplane passengers to identify people who might have Ebola and would step up efforts to make medical professionals aware of what to do if they encounter a case. REUTERS/Kevin Lamarque (UNITED STATES - Tags: POLITICS HEALTH DISASTER)

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما اعتزام بلاده تكثيف الجهود الرامية لإضعاف وتقويض تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا والعراق، مشيرا إلى أن التحالف الدولي ضد التنظيم يحرز تقدما، رغم إقراره بصعوبة المهمة.

Published On 9/10/2014
احتدام الاشتباكات في قلب مدينة عين العرب

عبرت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن الوضع بمدينة عين العرب (كوباني) حيث تحتدم المواجهات بين تنظيم الدولة الإسلامية والمقاتلين الأكراد، في وقت دعت واشنطن لمنع سقوط المدينة بأيدي التنظيم.

Published On 8/10/2014
Canada's Prime Minister Stephen Harper stands to vote in favour of a government motion to participate in U.S.-led air strikes against Islamic State militants operating in Iraq, in the House of Commons on Parliament Hill in Ottawa October 7, 2014. The motion passed 157 to 134. REUTERS/Chris Wattie (CANADA - Tags: POLITICS MILITARY TPX IMAGES OF THE DAY)

وافق النواب الكنديون رسميا على مشاركة بلادهم عسكريا لمدة ستة أشهر بالتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، في وقت كثفت واشنطن مباحثاتها مع تركيا فيما يتعلق بدورها في التحالف.

Published On 8/10/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة