أوباما يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بواشنطن

U.S. President Barack Obama and Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu shake hands while they hold a joint news conference at the Prime Minister's residence in Jerusalem, March 20, 2013. Making his first official visit to Israel, Obama pledged on Wednesday unwavering commitment to the security of the Jewish State where concern over a nuclear-armed Iran has clouded bilateral relations. REUTERS/Larry Downing (JERUSALEM - Tags: POLITICS)
أوباما التقى نتنياهو أثناء زيارته إسرائيل في مارس/آذار من العام الماضي (رويترز)

يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأربعاء في البيت الأبيض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى منذ العدوان على غزة، وينتظر أن يركز اللقاء على الملف النووي الإيراني والمفاوضات مع الفلسطينيين.

وكان آخر لقاء بين الرجلين عقد في مارس/آذار من العام الماضي في إسرائيل، عندما كانت الولايات المتحدة تلعب دور الوسيط في المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل، التي لم تثمر التوصل إلى اتفاق للسلام قبل أن تشن إسرائيل عدوانها على القطاع وتنهار المفاوضات.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن اللقاء في البيت الأبيض سيركز على قضيتين جوهريتين الأولى ملف إيران النووي والثانية ملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتعثرة.

وتحاول إسرائيل دفع الغرب إلى موقف أكثر تشددا من إيران، وكان نتنياهو قد حذر الولايات المتحدة والمجتمع الدولي منذ فترة طويلة من أن إيران تنطلق نحو تصنيع قنبلة نووية، لكنها تستخدم تكتيكا دبلوماسيا للمماطلة.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن نتنياهو سيؤكد للرئيس أوباما أنه لا يجوز تقديم تنازلات لإيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي مقابل احتمال تعاونها مع الدول التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية.

وعلى صعيد الملف الفلسطيني سيطرح نتنياهو -في لقائه الرئيس الأميركي- فكرة إشراك دول عربية كبيرة من أجل مناقشة وبلورة حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد وصول المفاوضات إلى طريق مسدودة بين الجانبين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أشار -في اجتماع عقده في نيويورك الليلة الماضية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون- إلى أنه لم يحصل أي تغيير على موقفه القاضي بضرورة أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح.

المصدر : أسوشيتد برس

حول هذه القصة

US President Barack Obama (R) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu hold a meeting in the Oval Office of the White House in Washington, DC, September 30, 2013. AFP PHOTO / Saul LOEB

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن دفاع واشنطن عن إسرائيل سيكون أصعب إذا فشلت محادثات السلام، وذلك في تحذير غير مبطن لنتنياهو عشية محادثات يجريها معه اليوم الاثنين بالبيت الأبيض.

Published On 3/3/2014
epa04129968 US President Barack Obama (R) meets with Palestinian President Mahmoud Abbas (L) in the Oval Office of the White House in Washington, DC, USA, 17 March 2014.

كشفت الرئاسة الفلسطينية عن أن الرئيس الأميركي لم يعرض اتفاق إطار خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني. من جهته حثّ وزير الخارجية الأميركي جون كيري على اتخاذ قرارات صعبة لكسر جمود المفاوضات.

Published On 18/3/2014
US President Barack Obama on the phone with British Prime Minister David Cameron

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون السبت إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة والضغط من أجل اتخاذ إجراء يقود إلى وقف دائم لإطلاق النار.

Published On 9/8/2014
afp - Photo dated 08 September 2002 shows a partial view of the Dimona nuclear power plant in the southern Israeli Negev desert. The southern Israeli town of Dimona, which was hit

أفادت وثائق سرية أفرجت عنها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن واشنطن وافقت على وجود خيار نووي لدى إسرائيل قبل أكثر من أربعة عقود، وعدم ثني إسرائيل عن طموحاتها النووية.

Published On 31/8/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة