الوفد البريطاني يلتقي وزير الخارجية الإيراني

Britain's members of the all-party parliamentary group on Iran, led by the former foreign secretary Jack Straw (3rd R) attend their talks with Iranian members of the
undefined
التقى الوفد البرلماني البريطاني في إيران وزير خارجيتها محمد جواد ظريف في مستهل زيارته الأولى منذ سنوات.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد الذي يرأسه وزير الخارجية السابق جاك سترو أيضا رئيس البرلمان علي لاريجاني ورئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان علاء الدين بوروجردي، ولكن ليس مقررا أن يجتمع بالرئيس حسن روحاني.

وتأتي زيارة البرلمانيين البريطانيين التي تستمر لأربعة أيام بعد تعيين البلدين قائمين بالأعمال غير مقيمين، في خطوة لتطبيع علاقاتهما المجمدة منذ مهاجمة مقر السفارة البريطانية في طهران أواخر العام 2011.

وتبادل البلدان حينها إغلاق سفارتيهما، إلا أنهما لم يعلنا قطع العلاقات الدبلوماسية رسميا. وقامت سلطنة عمان بتمثيل المصالح الإيرانية في بريطانيا، والسويد بتمثيل المصالح البريطانية في إيران.

وبدأت عملية تطبيع العلاقات المباشرة بين البلدين بعد انتخاب روحاني في يونيو/حزيران الماضي وعقب حدوث انفراج بخصوص قضية البرنامج النووي الإيراني، حيث وقعت طهران وست قوى عالمية -بينها بريطانيا- على اتفاق يقضي بالحد من التخصيب مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية.

وكان سترو -العضو في حزب العمال المعارض حاليا- وزيرا للخارجية في حكومة توني بلير بين عامي 2001 و2006 عندما شاركت بريطانيا في الحرب على العراق.

وقد دعا مرات عدة إلى إجراء حوار مع إيران لوضع حد للأزمة بشأن برنامجها النووي الذي يشتبه الغربيون في أنه يخفي شقا عسكريا، رغم النفي الإيراني المتكرر.

المصدر : وكالات