أزمة دبلوماسية متصاعدة بين نيودلهي وواشنطن

epa03997107 National Students' Union of India (NSUI) activists holds placard as they shouts slogans against the USA during a protest near US Embassy, in Mumbai, India, 20 December 2013. India's deputy consul general in New York, Devyani Khobragade, 39, was arrested in New York on 12 December
undefined

بدأت الأزمة بين الهند والولايات المتحدة الناجمة عن اعتقال دبلوماسية هندية في نيويورك تتجه نحو التصعيد، بعد أن أبلغت نيودلهي واشنطن باتخاذ إجراءات جديدة تمنع غير الدبلوماسيين من التمتع بخدمات النادي الموجود داخل مقر السفارة الأميركية بالهند.

وأعلنت مصادر حكومية هندية أنه ابتداء من 16 يناير/كانون الثاني الحالي لن يكون باستطاعة أفراد الجالية الأميركية بالهند ارتياد هذا النادي الموجود داخل مقر السفارة، والذي يضم حانة ومطعما وحوض سباحة وقاعة تجميل، ودأب مئات من أفراد الجالية الأميركية بالهند على ارتياده والاستفادة من خدماته منذ عشرات السنين.

ويأتي إغلاق هذا النادي الاجتماعي في إطار سلسلة من الإجراءات اتخذتها السلطات الهندية على خلفية الأزمة التي اندلعت إثر اعتقال ديفياني خوربراغاد نائبة القنصل الهندي في نيويورك في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ووضع الأغلال في يديها بتهمة الكذب في طلب تأشيرة الدخول، ودفع مبلغ لمربية أطفالها أقل من المتفق عليه.

وقد بررت السلطات الهندية هذه الخطوة بكون الأنشطة التجارية داخل النادي معفية من الضرائب لذلك ليس من المنطقي أن يقدم النادي خدماته لأشخاص من غير الدبلوماسيين، لكن المراقبين يرون أن الإجراء يأتي في إطار تصعيد الضغوط ضد واشنطن قبل مثول الدبلوماسية الهندية أمام المحكمة في 13 يناير/كانون الثاني الحالي.

وبالإضافة إلى إغلاق النادي الاجتماعي بالسفارة الأميركية، قالت مصادر رسمية هندية إن سلطات نيودلهي تتجه إلى ممارسة المزيد من الضغط من خلال اتخاذ إجراءات محتملة ضد المدرسة التابعة للبعثة الدبلوماسية الأميركية، والتي تقول الحكومة الهندية إنها تشغل بعض العاملين المخالفين لقانون التأشيرة.

يذكر أن أزمة اعتقال الدبلوماسية الهندية بنيويورك أدت إلى تأجيل زيارة رفيعة المستوى بين البلدين، بينما أصبحت زيارة وزير الطاقة الأميركي إلى الهند والمقررة الأسبوع القادم غير مؤكدة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Hyderabad, -, INDIA : Members of The All India Students Federation (AISF) shout slogans and wave placards during a protest in front of the US consulate in Hyderabad on December 19, 2013, following the arrest of New York-based Indian diplomat Devyani Khobragade. India wants to ensure the furore over the arrest and strip-search of a female diplomat in New York does not do lasting harm to its "valuable relationship" with the US, its foreign minister said. AFP PHOTO/STR

تجاهلت الهند اليوم الجمعة محاولة أميركية جديدة لرأب الصدع بين الدولتين بعد توقيف دبلوماسية هندية في نيويورك في وقت سابق من الشهر وتفتيشها تفتيشا جسديا وتوجيه تهم مهينة لها، ونبه مسؤولون هنود واشنطن إلى أن “الزمان قد تغير”.

Published On 20/12/2013
Indian Foreign Minister Salman Khurshid

قالت الهند اليوم السبت إنها ألحقت المبعوثة الدبلوماسية محور الخلاف مع الولايات المتحدة بوفدها في الأمم المتحدة في خطوة تأمل أن تمنحها الحماية من المحاكمة بسبب احتيال يتعلق بتأشيرة الدخول واستئجار خادمة بأجر زهيد.

Published On 21/12/2013
Hanoi, -, VIET NAM : US Secretary of Defense Leon Panetta (L) shakes hands with Vietnamese military officials as he departs from Noi Bai International Airport in Hanoi on June 5, 2012. Vietnam will open up three new areas to US teams hunting for missing war-time soldiers, its defence chief announced on June 4 during landmark talks with his US counterpart Leon Panetta. AFP PHOTO / POOL / Jim Watson

يبدأ وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا اليوم زيارة إلى الهند لإجراء محادثات تركز على نقلة واشنطن الإستراتيجية نحو آسيا، حيث يرى مسؤولون أميركيون في نيودلهي شريكا محوريا محتملا.

Published On 5/6/2012
epa03351253 An undated handout photo from the Anti-Defamation League shows alleged Sikh Temple of Wisconsin shooter Wade Page (R) at a Hammerskins Nation event. Authorities report that Page was killed by a self inflicted gunshot wound after being shot by police outside the temple after killing six people and wounding others in an attack in Oak Creek, Wisconsin, USA on 05 August 2012. EPA/ANTI-DEFIMATION LEAGUE HANDOUT EDITORIAL USE ONLY

قالت السلطات الأميركية إن المتهم بقتل ستة أشخاص يوم الأحد في معبد للسيخ بولاية ويسكونسن قضى نحبه انتحارا ولم يقتل. وفي الأثناء، عزّى الرئيسُ الأميركي باراك أوباما رئيسَ الوزراء الهندي مانموهان سينغ في مقتل هنود قضوا في الحادث.

Published On 9/8/2012
المزيد من دولي
الأكثر قراءة