وفد برلماني بريطاني يصل طهران

Tehran, -, IRAN : Former British foreign secretary Jack Straw (L), accompanied by Britain's members of the all-party parliamentary group on Iran, Norman Lamont (2nd L) and Ben Wallace (L) shakes hands with Iranian MP, Abbasali Mansouri (R), leading Iranian members of the British-Iran Friendship Group of the Parliament, in Tehran, on January, 7 2014. AFP PHOTO/BEHROUZ MEHRI
undefined
وصل وفد برلماني بريطاني برئاسة وزير الخارجية السابق جاك سترو إلى طهران الثلاثاء تلبية لدعوة من نواب إيرانيين في إطار تحركات لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وتعد الزيارة الأولى من نوعها منذ عدة سنوات.
 
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم للصحفيين في طهران إن الوفد البرلماني البريطاني سيعقد لقاءات مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان علاء الدين بوروجردي، مشيرة إلى أن جدول الزيارة التي تستمر أربعة أيام لا يتضمن اللقاء مع الرئيس حسن روحاني.

وقال مكتب سترو -وزير الخارجية في حكومة توني بلير من 2001 إلى 2006- إن الوفد البرلماني البريطاني يأمل ترتيب زيارة مماثلة لنواب إيرانيين إلى لندن.

وتأتي هذه الزيارة بعد شهرين على تعيين لندن وطهران قائمين بالأعمال في إشارة إلى بدء عملية تطبيع العلاقات بين البلدين المجمدة منذ عام 2011 على خلفية هجوم على البعثة البريطانية في طهران نفذه متظاهرون كانوا يحتجون على إعلان بريطانيا فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي.

وتبادل البلدان في حينها إغلاق سفارتيهما، إلا أنهما لم يعلنا قطع العلاقات الدبلوماسية رسميا. وقامت سلطنة عمان بتمثيل المصالح الإيرانية في بريطانيا، والسويد بتمثيل المصالح البريطانية في إيران.

وبدأت عملية تطبيع العلاقات المباشرة بين البلدين بعد انتخاب روحاني في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

JIR12 - Geneva, Genève, SWITZERLAND : Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (R) pose with British Foreign Secretary William Hague (L), on November 9, 2013, on the third day of talks on Iran's nuclear programme at the Intercontinental Hotel in Geneva Switzerland. Crunch talks between Iran and world powers stretched into an unscheduled third day on November 9 as top diplomats pushed for a deal to end the decade-old standoff over Iran's nuclear programme. AFP PHOTO / POOL / JEAN-CHRISTOPHE BOTT

أعلنت بريطانيا وإيران اليوم الاثنين تعيين قائم بالأعمال “غير مقيم” في كلا البلدين تمهيدا لإعادة العلاقات الدبلوماسية التي قطعت منذ عام 2011، ويأتي ذلك مع وجود مؤشرات على اقتراب الغرب من التوصل إلى تسوية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

Published On 11/11/2013
Britain's Foreign Secretary William Hague is seen making a statement to the House of Commons in this still image taken from video, in central London June 10, 2013. Britain on Monday denied claims that its security agencies had been circumventing UK law by using information gathered on British citizens by PRISM, a secret U.S. eavesdropping programme. REUTERS/UK Parliament via Reuters TV (BRITAIN - Tags: POLITICS) NO COMMERCIAL OR BOOK SALES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن بلاده وإيران شرعتا بعملية قد تؤدي لفتح السفارتين بعد إغلاقهما في 2011. وأوضح أن البلدين سيعينان الآن قائمين بالأعمال غير مقيمين يكلفان بتنفيذ مهمة بناء العلاقات.

Published On 8/10/2013
British Foreign Secretary William Hague arrives for a meeting with Palestinian President on May 23, 2013 in the West Bank city of Ramallah. Peace between Israel and the Palestinians is a "priority," Hague said on a visit to the region, as he met Israeli Prime Minister earlier in the day. AFP PHOTO/ ABBAS MOMANI

تناولت الصحف البريطانية بعض التقارير والمقالات المتعلقة بالشرق الأوسط، فذكرت أن بريطانيا وإيران بصدد محادثات لعودة العلاقات الدبلوماسية، وذكرت أخرى أن رد الفعل العنيف على الربيع العربي قتل أي أمل لحرية الصحافة.

Published On 9/10/2013
Iran's former ambassador to Jordan Nosratollah Tajik (R) talks to reporters upon his arrival in Muscat on an Omani Air Force plane on December 18, 2012. The former Iranian diplomat, who won a British court ruling against his extradition to the US where he is wanted for allegedly smuggling arms, arrived for a brief stop over in the Gulf sultanate of Oman which had mediated his release

عاد إلى طهران الدبلوماسي الإيراني السابق نصرت الله طاجيك الذي ألقي القبض عليه في لندن عام 2006 بتهمة محاولة تصدير عتاد عسكري إلى إيران، بعد وساطة عمانية ومعركة قانونية استمرت ست سنوات في بريطانيا التي رفضت تسليمه للولايات المتحدة.

Published On 19/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة