أردوغان إلى طهران لبحث ملفات ثنائية وإقليمية

epa04012787 Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan speaks to members of the media during a press conference with Singapore Prime Minister Lee Hsien Loong (not pictured) at the Istana or Presidential Palace in Singapore, Singapore, 09 January 2014. Ergodan is in Singapore on an official two-day visit. EPA/HOW HWEE YOUNG
undefined
يُتوقع أن يصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى طهران اليوم في زيارة رسمية في ظل تقارب ملحوظ بين البلدين في الفترة الأخيرة.

ويبحث أردوغان خلال الزيارة -التي تستمر يومين- عددا من الملفات بينها الأزمة السورية وملف إيران النووي والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة بعد أن شهدت الفترة الماضية تقاربا بين تركيا وإيران بخصوص الملف السوري بعد أن كان يمثل أمرا خلافيا بين البلدين.

وجاء هذا التحول بعد إعلان المسؤولين الأتراك أن الحل السياسي هو الأساس لحل الأزمة، وهو موقف باتت تعبر عنه المواقف الإيرانية، على الرغم من عدم دعوة طهران لمؤتمر جنيف2 الذي يبحث حلا سياسيا في سوريا.

كما تأتي الزيارة أيضا في ظل انفتاح بين إيران والدول الغربية، بعد اتفاق بين طهران والقوى العالمية قضى بالحد من برنامج طهران النووي مقابل تخفيف جزئي للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وقد استتبع الاتفاق انفتاحا في العلاقات الاقتصادية، وأعلنت طهران أنها ستضع نموذجا استثماريا جديدا وجذابا لعقود النفط بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات