أوكرانيا تغلظ العقوبات على الممارسات الاحتجاجية

epa04032995 A protester throws a Molotov cocktail during an anti-government protest in downtown Kiev, Ukraine, 20 January 2014. Hundreds of protesters carrying clubs and wearing gas masks faced riot police 20 January in the government quarters of Kiev, a day after more than 200 people were injured in the worst violence in almost two months of anti-government rallies. The protesters demand that Ukraine allies itself more strongly with the European Union and that President Viktor Yanukovych calls early elections. Yanukovych had refused in November 2013 to sign a partnership agreement with the EU and sought closer ties with Russia instead. EPA/SERGEY DOLZHENKO
undefined

تدخل قوانين أوكرانية جديدة منتصف ليلة اليوم حيز التنفيذ، وتنص على تشديد العقوبات المحتملة على المتظاهرين الذين يعتصمون منذ شهرين في وسط كييف ويحتلون بعض المباني الرسمية لتصل إلى السجن خمس سنوات.

وقد نشرت الجريدة الرسمية الأوكرانية غولوس أوكرايني (صوت أوكرانيا) اليوم الثلاثاء القوانين الجديدة التي تشدد العقوبات ضد المتظاهرين، مما يشير إلى دخول هذه النصوص -التي أثار اعتمادها الأسبوع الماضي أعمال عنف في كييف- حيز التنفيذ.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عبرا مرة جديدة عن قلقهما أمس الاثنين إزاء الوضع في أوكرانيا، وحملا السلطات الأوكرانية المسؤولية بسبب اعتماد هذه القوانين التي اعتبرت "قمعية".

من جهتها، حثت روسيا اليوم الثلاثاء على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف الحكومات الأوروبية على عدم التدخل في الشأن الأوكراني، إذ تخشى موسكو احتمال اتساع نطاق الأزمة السياسية وخروجها عن نطاق السيطرة.

‪لافروف دعا الدول الأوروبية‬ (رويترز)
‪لافروف دعا الدول الأوروبية‬ (رويترز)

التصرف برعونة
وقال لافروف في مؤتمر صحفي "نحبذ أن يحجم بعض زملائنا الأوروبيين عن التصرف برعونة بشأن الأزمة الأوكرانية حينما يندفع أعضاء بعينهم من الحكومات الأوروبية دون أن يوجه لهم أي نوع من الدعوة إلى الساحة الرئيسية والمشاركة في مظاهرات مناهضة للحكومة في بلد يرتبطون معه بعلاقات دبلوماسية".

ووصف لافروف الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة في أوكرانيا بأنها "شريرة"، و"تنتهك قطعا جميع المبادئ الأوروبية". 

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد أعلن مساء الاثنين أنه لا يمكنه القبول بأن تتحول التظاهرات إلى "اضطرابات واسعة".

من جهته، أعلن الادعاء العام الأوكراني أمس الاثنين أن المواجهات العنيفة -التي وقعت في اليومين الماضيين- تشكل "جريمة ضد الدولة".

وكان الرئيس الأوكراني قد صادق على نصوص القوانين الجديدة مساء الجمعة رغم التحذيرات الأوروبية والأميركية والتهديد بفرض عقوبات.

يذكر أن المتظاهرين الأوكرانيين يشنون حملة احتجاج مستمرة منذ أكثر من شهرين معترضين على تراجع الرئيس الأوكراني في نوفمبر/تشرين الثاني عن توقيع اتفاقات شراكة مع الاتحاد الأوروبي واختياره عوضا عن ذلك مزيدا من التقارب مع روسيا.

وأدى اعتماد القوانين الجديدة إلى تجدد تعبئة المعارضة التي حشدت الأحد أكثر من مائتي ألف شخص وسط كييف في تظاهرة تحولت إلى مواجهات عنيفة مع قوات الأمن.

وهاجمت مجموعة من المتظاهرين الملثمين رجال الشرطة بالهراوات، وحاولت قلب حافلة استخدمتها الشرطة لإغلاق الطريق الرئيسي المؤدي إلى مبنى البرلمان.

وقد دعا سياسيون معارضون الناس إلى تجاهل القانون الجديد. ورغم مناشدات من زعماء المعارضة بعدم اللجوء إلى العنف وتدخل شخصي من السياسي المعارض فيتالي كليتشكو واصل المحتجون رشق رجال الشرطة بقنابل الدخان والألعاب النارية ومقذوفات أخرى.

المصدر : وكالات