ماليزيا تقصر استخدام لفظ الجلالة على المسلمين

أيد ملك ماليزيا السلطان عبد الحليم معظم الأحد قرار محكمة يقضي بمنع غير المسلمين من استخدام لفظ الجلالة (الله) للإشارة إلى الرب، مرجحا إحدى الكفتين لأول مرة في قضية أثارت توترات دينية في بلد متعدد الثقافات.

وجاءت إشارة ملك ماليزيا -ودوره شرفي إلى حد بعيد في إدارة دفة البلاد- إلى القضية التي أثارت شكوكا بشأن حقوق الأقليات في كلمة للمواطنين بمناسبة عيد ميلاده.

وكانت محكمة ماليزية قد قضت في أكتوبر/ تشرين الأول بأن استخدام لفظ الجلالة قاصر على المسلمين من الملايو الذين يمثلون أغلبية سكان البلاد، ناقضة قرارا سابقا لمحكمة أخرى يسمح لصحيفة خاصة بالمسيحيين الكاثوليك باستخدام لفظ الجلالة (الله) في نسختها التي تصدر بلغة الملايو.

ودفع قرار المحكمة زعماء مسلمين إلى الدعوة لمظاهرات ضد المسيحيين المقدر عددهم بنحو 9% من إجمالي سكان ماليزيا البالغين 29 مليون نسمة.

وقال السلطان عبد الحليم في الكلمة التي بثتها وكالة الأنباء الرسمية برناما "في سياق مجتمع تعددي يتعين احترام الحساسيات الدينية، لا سيما ما يتعلق بالإسلام بوصفه دين الاتحاد".

وأضاف "يمكن تجنب الحيرة والجدل إذا كان هناك التزام بالقانون والأحكام القضائية".

وتحقق الشرطة حاليا مع قس كاثوليكي لتمسكه بإمكانية استخدام غير المسلمين للفظ الجلالة (الله) بلغة الملايو، وهي اللغة القومية للبلاد.

والسلطان عبد الحليم واحد من تسعة سلاطين يشغل كل منهم منصب ملك ماليزيا كل خمس سنوات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق السبت اتخاذ خطوات لتعزيز المشاركة الاقتصادية لغالبية الملايو على نحو أكبر، وهو ما يُعتقد أنه سيرسخ السياسات المبنية على أساس العرق التي ستكفل تأييد عرقية الملايو قبل اجتماع رئيسي للحزب الحاكم.

14/9/2013

اعتذر سفير الفاتيكان لدى ماليزيا الأسقف جوزيف مارينو في بيان صدر مساء أمس عن دفاعه على استخدام لفظ الجلالة (الله) من قبل أصحاب الديانات الأخرى غير الإسلام في ماليزيا. وقال إنه لم يقصد من موقفه التدخل في الشأن الماليزي.

17/7/2013

نظمت المعارضة الماليزية مظاهرة بالعاصمة كوالالمبور ضمن سلسلة المظاهرات التي تنظمها احتجاجا على نتائج الانتخابات, وسط حديث عن احتمال استدعاء الجيش لمواجهة المتظاهرين في حالة عجز الشرطة.

22/6/2013

أدى رئيس وزراء ماليزيا نجيب رزاق اليمين الدستورية اليوم الاثنين كرئيس للوزراء لولاية ثانية، في وقت رفضت المعارضة هذه النتائج منددة بعمليات تزوير مكثفة، ودعت أنصارها للتظاهر بعد غد الأربعاء.

6/5/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة