أميركا تنتقد اليونسكو لتأجيلها معرضا يهوديا

انتقدت الولايات المتحدة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) لتأجيلها معرضا عن "اليهود والأرض المقدسة" بسبب احتجاجات من الدول العربية الأعضاء بالمنظمة.

وأصدرت اليونسكو -التي تتخذ من باريس مقرا لها- بيانا قال إنها ستؤجل المعرض الذي كان من المقرر أن يطلق عليه اسم "الشعب والكتاب والأرض علاقة 3500 سنة للشعب اليهودي مع الأرض المقدسة" بسبب مخاوف من أن بعض الجوانب "ربما ترى الدول الأعضاء أنها تعرض عملية السلام للخطر".

لكن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانتا باور حثت اليونسكو على إعادة التفكير في قرار تأجيل المعرض الذي تنظمه المنظمة الأممية بالتعاون مع مركز سيمون فيزنتال.

وقالت سامانتا في بيان "قرار اليونسكو خطأ ويجب إلغاؤه. الولايات المتحدة تشارك على مستويات رفيعة في حث اليونسكو على السماح بتنظيم هذا المعرض في أسرع ما يمكن".

وأضاف البيان "يفترض أن تعزز اليونسكو المناقشة والتفاعل بين المجتمع المدني والدول الأعضاء، ولمنظمات مثل سيمون فيزنتال حق في أن يسمع صوتها والمساهمة في مهمة اليونسكو".

وقالت اليونسكو إن أمانتها تلقت رسالة من 22 دولة (المجموعة العربية) أعربت فيها عن قلقها من "إمكان أن يؤثر المعرض المزمع بشكل سلبي على عملية السلام والمفاوضات الحالية الجارية في الشرق الأوسط".

ولم يأت من بعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة رد فوري، لكن مركز سيمون فيزنتال قال في موقعه الإلكتروني إنه سيعقد مؤتمرا صحفيا في باريس يوم الاثنين كي "يظهر لوسائل الإعلام المعرض الذي لا تريد اليونسكو للعالم أن يراه".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

اتهمت السعودية منظمة اليونسكو بعدم متابعة تنفيذ قراراتها، لا سيما بشأن الجوانب الثقافية والتراثية والتعليمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصًا فيما يتعلق بمدينة القدس. ودعتها إلى المحافظة على هوية المدينة المقدسة وتراثها الإسلامي والمسيحي المهدد.

خسرت 13 دولة بينها الولايات المتحدة وإسرائيل رسميا حقها في التصويت في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، وفق ما أفادت به مصادر المنظمة التي عقدت اجتماعا بكامل أعضائها السبت بباريس. وقد عبرت الولايات المتحدة عن أسفها لحرمانها من حق التصويت.

ألغت إسرائيل زيارة كان من المقرر أن يقوم بها وفد يمثل منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونسكو) لتقييم حالة التراث الحضاري بمدينة القدس، بينما قال مسؤول فلسطيني إن الزيارة تأجلت عدة أيام بسبب اشتراطات إسرائيلية.

اتخذت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) بأغلبية أعضائها ستة قرارات تدين ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، وتدعو إلى المحافظة على التراث الإنساني والتاريخي الفلسطيني، خاصة في مدينة القدس.

المزيد من بيانات
الأكثر قراءة