أوباما يجري إصلاحات على العمل التجسسي

U.S. President Barack Obama speaks about the National Security Agency from the Justice Department in Washington January 17, 2014. Obama announced a ban on U.S. eavesdropping on the leaders of close friends and allies on Friday, and rein in the vast collection of Americans' phone data in a series of reforms triggered
undefined

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة سلسلة إصلاحات على سياسة التجسس وجمع المعلومات الاستخباراتية، عقب الضجة التي أثارتها الوثائق التي سربها المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، والتي كشفت نشاطات تجسسية على الأميركيين وحلفاء واشنطن.

وأعلن أوباما حظرا على التنصت على زعماء الدول التي تعد من أصدقاء الولايات المتحدة وحلفائها المقربين، والحد من جمع بيانات ومعلومات من هواتف الأميركيين.

وقال أوباما "ليعلم زعماء الدول الصديقة جدا والحليفة أنني إذا أردت أن أعرف ما يدور بخلدهم إزاء قضية ما فسأرفع سماعة الهاتف وأتصل بهم ولن ألجأ للتنصت".

وحاول أوباما في كلمته طمأنة الأميركيين والأجانب على السواء بأن الولايات المتحدة ستضع في الاعتبار المخاوف المتعلقة بالخصوصية والمعلومات الشخصية، والتي أثارها ما كشفه سنودن من أنشطة مراقبة ضخمة قامت بها وكالة الأمن القومي الأميركية حتى على أشخاص غير مدرجة أسماؤهم في لوائح المراقبة.

وقال أوباما "الإصلاحات التي أقترحها اليوم ستعطي الشعب الأميركي ثقة أكبر بأن حقوقه محمية حتى مع احتفاظ أجهزة المخابرات وإنفاذ القانون بالأدوات التي تحتاجها للحفاظ على سلامتنا".

وأوضح أوباما أن هناك إجراءات ومراجعات قضائية ستكون منخرطة في تعامل السلطات مع المعلومات التي تستقى من ملايين المكالمات الهاتفية، باستثناء الحالات الطارئة.

وقال أوباما إن وكالات المخابرات الأميركية لن تلجأ لأسلوب جمع البيانات على نطاق واسع إلا في مجال مكافحة الإرهاب وحماية القوات الأميركية والحلفاء ومكافحة الجريمة.
الوكالة جمعت نحو 194 مليون رسالة نصية في اليوم في أبريل الماضي (الأوروبية)الوكالة جمعت نحو 194 مليون رسالة نصية في اليوم في أبريل الماضي (الأوروبية)

تهدئة التوترات
وتهدف الإصلاحات الجديدة لتهدئة توترات كتلك التي حدثت بين الولايات المتحدة وألمانيا بعد تقارير ذكرت أن وكالة الأمن القومي كانت تراقب الهاتف المحمول الخاص بالمستشارة أنجيلا ميركل.  

ومن بين التعديلات الرئيسية المعلنة تغييرُ أسلوب تعامل الحكومة مع سجلات البيانات الهاتفية، حيث قال أوباما إن السلطات لن تحتفظ بالجزء الأعظم من سجلات البيانات الهاتفية، وهو قرار قد يزعج بعض مسؤولي المخابرات.

يذكر أن واشنطن لم تعترف يوما بالمعلومات الواردة في الصحافة بشأن برامج التجسس الأميركية اعترافا مباشرا، إلا أنها أقرت ضمنيا بصحتها.

وكان تحقيق صحفي بريطاني قد كشف الخميس أن وكالة الأمن القومي الأميركية جمعت في مرحلة ما قرابة مائتي مليون رسالة إلكترونية قصيرة في اليوم من مختلف أنحاء العالم بشكل عشوائي بهدف استخراج معلومات مخابراتية منها.

وقد أجرت التحقيق صحيفة غارديان البريطانية بالاشتراك مع القناة الإخبارية الرابعة البريطانية، واستندت معطياته إلى وثائق سربها سنودن الذي هرب من الولايات المتحدة عند تسريبه المستندات ويعيش الآن لاجئا في روسيا.

سنودن كشف تعاونا مخابراتيا وثيقا بين واشنطن ولندن (غيتي إيميجز)سنودن كشف تعاونا مخابراتيا وثيقا بين واشنطن ولندن (غيتي إيميجز)

منجم ذهب
وذكرت الصحيفة أن برنامج وكالة الأمن القومي -الذي يحمل اسم "ديشفاير"- يجمع "كل ما يقدر عليه تقريبا"، بحسب وثائق وكالة "جي سي أتش كيو" التي توازي وكالة الأمن القومي في بريطانيا، ويستهدف البرنامج أي شخص ولا يكتفي بمراقبة الاتصالات الأشخاص الخاضعين للمراقبة.

وأضافت الصحيفة أنها تستند أيضا إلى وثيقة لوكالة الأمن القومي تعود لعام 2011 بعنوان "الرسائل الإلكترونية القصيرة منجم ذهب لا بد من استغلاله"، مضيفة أن البرنامج أتاح جمع ما معدله 194 مليون رسالة قصيرة في اليوم في أبريل/نيسان الماضي.

وأكدت الوكالة البريطانية أن أنشطتها قانونية، وهو ما أعلنته وكالة الأمن القومي الأميركية أيضا.

يذكر أن وثائق سنودن كشفت ضمن ما كشفت أيضا عن تعاون مخابراتي وثيق بين الوكالات الأميركية والبريطانية، وأن الاثنين كانتا تتعاونان في التجسس حتى على الحلفاء، الأمر الذي أثار ضجة في بريطانيا بشأن التجسس على الأفراد والمؤسسات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa04022760 An undated handout photo by the National Security Agency (NSA) shows the NSA headquarters in Fort Meade, Maryland, USA. The US intelligence agency has covertly installed software on nearly 100,000 computers worldwide, allowing it to spy on them, and recruit them for possible cyber attacks, a news report said late 14 January 2014. Most were installed by the National Security Agency via network connections, but the agency has devised a way of reaching unconnected computers by means of radio waves, the New York Times reported, citing NSA documents, computer experts and officials. The radio technology, used since 2008, transmits to and from tiny circuit boards installed in the computers either secretly or by unwitting users, sometimes attached to USB sockets, the report said. The NSA said the system, which could be used to mount cyber attacks from those machines, is more an "active defence" strategy, it said. The programme, code-named Quantum, had been used against Russian military networks, and systems used by the Mexican police and drug cartels, EU trade bodies and some countries collaborating with the United States against terrorists, according to the report. EPA/NATIONAL SECURITY AGENCY / HANDO EDITORIAL USE ONLY

كشف تحقيق صحفي بريطاني أن وكالة الأمن القومي الاميركية جمعت في مرحلة ما قرابة مائتي مليون رسالة إلكترونية قصيرة في اليوم من مختلف أنحاء العالم بشكل عشوائي بهدف استخراج معلومات مخابراتية منها.

Published On 17/1/2014
An image grab taken from a video released by Wikileaks on October 12, 2013 shows US intelligence leaker Edward Snowden speaking during a dinner with US ex-intelligence workers and activists in Moscow on October 9, 2013. Snowden warned of dangers to democracy in the first video released of the fugitive since Russia granted him temporary asylum in August. AFP PHOTO / WIKILEAKS

وافق المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن على اللجوء إلى البرازيل، ولكن دون التقيد بتقديم معلومات حول برنامج التجسس الذي كانت تقوم به الوكالة في أميركا الشمالية، بحسب ما ذكرت محطة التلفزيون الأميركية “غلوبو”.

Published On 23/12/2013
NSA whistleblower Edward Snowden, an analyst with a U.S. defence contractor, is seen in this still image taken from video during an interview by The Guardian in his hotel room in Hong Kong June 6, 2013. Snowden, who is wanted in the United States on espionage charges, has requested temporary asylum in Russia, a Russian lawyer told Reuters on July 16, 2013. Picture taken June 6, 2013.

عبر إدوارد سنودن عن سعادته لنجاحه في تمكين الرأي العام الأميركي من معرفة حجم عمليات التجسس على الإنترنت التي قامت بها الحكومة الأميركية على نطاق واسع، في حين أوصى خبراء قانونيون إدارة أوباما بإصلاح عمل الوكالة بتنفيذ 46 تعديلا تقدموا بها.

Published On 24/12/2013
Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : A recent, undated handout picture received from Channel 4 on December 24, 2013 shows US intelligence leaker Edward Snowden preparing to make his television Christmas message. US intelligence leaker Edward Snowden will call on citizens to work together to end mass surveillance when he delivers a Christmas Day broadcast to Britain, the Channel 4 television network said on Tuesday. In his first television appearance since claiming asylum in Russia, Snowden, who caused shockwaves around the world by revealing mass US electronic surveillance programmes, will give a staunch defence of privacy in the short pre-recorded broadcast. AFP PHOTO / CHANNEL 4

كثّف إدوارد سنودن الذي كشف تجسس السلطات الأميركية على المواطنين والمؤسسات والدول من نشاطه الإعلامي لأول مرة منذ لجوئه لروسيا، حيث أجرى مقابلة مع القناة الرابعة البريطانية تبث اليوم الأربعاء، وأخرى مطولة مع صحيفة واشنطن بوست.

Published On 25/12/2013
المزيد من تجسس واستخبارات
الأكثر قراءة