حداد بإسرائيل وتأبين لشارون قبل دفنه الاثنين

An art installation depicting former Israeli Prime Minister Ariel Sharon lying comatose in a hospital bed is displayed before it's official opening at the Kishon Gallery in Tel Aviv October 18, 2010. Israeli artist Noam Braslavsky created the life-size installation of Sharon, who has been in a coma since suffering a massive stroke in January 2006. The exhibit opens to the public on Thursday.
undefined

تعيش إسرائيل أجواء حداد وطني عام على رحيل رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون الذي توفي أمس السبت ويؤبن اليوم في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) قبل أن تشيع جنازته رسميا غدا الاثنين بتمثيل أميركي بارز، ودفنه بمزرعته جنوبي إسرائيل قرب غزة.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن نعش شارون سيسجى طيلة اليوم الأحد في الكنيست حيث ستقام مراسم تأبين رسمية، سيلقي خلالها نتنياهو والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز وأفراد من عائلة شارون كلمات.

ومن المقرر أن يحضر مراسم التأبين ممثلون لعدد من الدول يتقدمهم جوزيف بايدن -نائب الرئيس الأميركي- الذي سيلقي كلمة تأبينية، ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير.

وأضاف البيان أن تشييع جنازة شارون سيكون بمراسم عسكرية غدا في مزرعة عائلته التي أوصى هو بأن يوارى الثرى فيها إلى جانب زوجته ليلى، ويمكن للجمهور الإسرائيلي حضور مراسم الدفن لإلقاء نظرة الوداع عليه.

وقد توفي أرييل شارون (85 عاما) أمس السبت في مستشفى شيبا بتل هشومير قرب تل أبيب بعد أن عاش في غيبوبة دامت ثماني سنوات بسبب جلطة دماغية خطيرة، قرر معها أبناؤه إبقاءه على قيد الحياة بمساعدة طبية.

يشار إلى أن شارون -الذي كان محبوبا من معظم الإسرائيليين ومكروها في أنحاء العالم العربي- بدأ مسيرته بالعمل في الأربعينيات ضمن عصابات الهاغاناه الصهيونية، ثم شارك في معظم حروب إسرائيل التي خاضتها مع عدة دول عربية.

واشتهر شارون أيضا بأنه مهندس الاستيطان المكثف في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومخطط الحرب على لبنان سنة 1982 التي أطلق عليه بسببها لقب "جزار بيروت"، كما وقف وراء مذبحة مخيم صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ودفعت تلك العمليات الفلسطينيين والعرب إلى وصفه بأنه مجرم حرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات