60 قتيلا في معارك بأفريقيا الوسطى

Fighters for the Seleka rebel alliance stand guard in front of the presidential palace in Bangui, Central African Republic, March 25, 2013. The leader of rebels in Central African Republic pledged to name a power-sharing government in a bid to defuse international criticism of a coup that killed 13 South African soldiers and has plunged the mineral-rich nation into chaos. Picture taken March 25, 2013. REUTERS/Alain Amontchi (CENTRAL AFRICAN REPUBLIC - Tags: CIVIL UNREST MILITARY POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY)
undefined
أعلنت الرئاسة في أفريقيا الوسطى أن ستين شخصا على الأقل قتلوا الأحد والاثنين في معارك بين القوات الحكومية ومسلحين من أنصار الرئيس السابق فرنسوا بوزيزي.
 
وقال المتحدث باسم الرئاسة غي سيمليس كوديغي إن مسلحين يقولون إنهم من مؤيدي الرئيس السابق يتسللون منذ يومين إلى قرى حول بوسانغوا (250 كلم شمال غرب العاصمة بانغي) مضيفا أنهم دمروا جسورا وبنيات تحتية أخرى وقاموا بعمليات انتقامية ضد السكان المسلمين مما أدى إلى مقتل ستين شخصا.

وصباح الاثنين سمع إطلاق نار كثيف بأسلحة ثقيلة وخفيفة في محلة بوكا على الطريق المؤدية إلى بوسانغوا، وفق ما أفاد مصدر عسكري في بانغي لوكالة الصحافة الفرنسية، مشيرا إلى أن إطلاق النار تسبب في فرار السكان.

وكان تحالف قوات مقاتلي سيليكا (المتمردين السابقين) الذي يتزعمه ميشال دجوتوديا، أطاح بالرئيس السابق بوزيزي في 24 مارس/آذار الماضي، وأدى دجوتوديا اليمين الدستورية الشهر الماضي رئيسا للبلاد.

وأدت عملية نزع سلاح لأنصار بوزيزي في 21 من الشهر الماضي إلى مقتل وجرح العشرات بالعاصمة بانغي.

وفي أغسطس/آب الماضي أبدى بوزيزي خلال زيارة إلى فرنسا استعداده لاستلام الحكم مجددا، مؤكدا في الوقت ذاته أنه يفضل الطريق السياسي. 

وأصدرت الأمم المتحدة في وقت سابق تقريرا يتهم مليشيا تابعة للسلطات الجديدة بالتورط في عمليات اغتصاب وخطف وقتل وتعذيب.

المصدر : الفرنسية