زرداري يسلم رئاسة باكستان لممنون حسين

Pakistan President Asif Ali Zardari (C rear) rides in a horse-drawn carriage escorted by presidential guards as he arrives to inspect a guard of honour during his farewell ceremony at the Presidential Palace in Islamabad on September 8, 2013. Zardari stepped down and left his official residence on September 8 to become first elected president of the country completing his full term and leaving charge gracefully. Zardari, who faced criticism for leaving the economy and security in a shocking state during his five-year tenure, was presented a guard of honour by the armed forces.
undefined

ترك الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الأحد منصبه بعدما استمر خمسة أعوام في السلطة ليصبح أول رئيس منتخب ديمقراطيا في باكستان يكمل ولايته، وسلّم السلطة لخلفه المنتخب ممنون حسين.

فبعد فترة رئاسة استمر خلالها الجدل حوله، ترك زرداري السلطة وسط حالة من الاستقرار الديمقراطي والاضطراب الاقتصادي.

وجرى توديع زرداري كرئيس بعرض عسكري أقيم في القصر الرئاسي في إسلام آباد نقله التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة. وجاء التوديع مختلفا بشدة عن أشكال خروج أسلافه الذين أطيح بهم بشكل مخز، أو نفوا أو اعتقلوا، أو حتى شنقوا.

وقال جاهانجير بادار -أحد المساعدين المقربين  من زرداري والعضو في حزبه حزب الشعب الباكستاني– "إنه إنجاز عظيم… يظهر أن الديمقراطية تتأصل في باكستان".

ويحل رجل الأعمال والرئيس المنتخب ممنون حسين محل زرداري، في أول انتقال للسلطة بين حكومتين مدنيتين. ومن المقرر أن يؤدي حسين اليمين الدستورية اليوم الاثنين.

وخضعت باكستان، الواقعة في جنوب آسيا وتمتلك قوة نووية، للحكم العسكري على مدار نصف تاريخها الذي يمتد 66 عاما.

وقال خبراء إن التدخلات العسكرية المتكررة أضعفت المؤسسات الديمقراطية وجعلت المجتمع الذي اعتاد على الليبرالية قبل ثمانينيات القرن الماضي، راديكاليا. وأضافوا أن مشهد بقاء وازدهار الديمقراطية تجلى في نجاح زرداري في إكمال ولايته. 

من المقرر أن يؤدي ممنون حسين اليمين الدستورية اليوم (الفرنسية-أرشيف)
من المقرر أن يؤدي ممنون حسين اليمين الدستورية اليوم (الفرنسية-أرشيف)

إشادة
وقال المحلل السياسي فيدا خان الموجود في العاصمة إسلام آباد "إنه  بلا ريب شيء عظيم.. بقاء زرداري في وجه التحديات سيمنح جرأة للقوى الديمقراطية". 

وأشاد شركاء زرداري السياسيين بقراره بالموافقة طواعية على نقل جميع  سلطاته كرئيس لرئيس الوزراء والبرلمان في تعديل دستوري عام 2010. ولكن خان قال إنه رغم الخطوات التاريخية على الجبهة السياسية، لم يتمكن  زرداري من تقديم أي شيء مهم لتحسين الأمن والاقتصاد.

وقال خان إن "شرعيته كانت مختلطة.. لقد نجح في حل بعض المشكلات السياسية المعقدة، ولكن عدم قدرة حكومته على تحقيق إنجاز في الناحية الاقتصادية خيم على كل شيء". 

وأكد زرداري أنه لن يسعى إلى شغل منصب رئيس الوزراء في المستقبل، وقال في مقابلة مع قناة "جيو" الباكستانية "أفضّل قيادة حزبي".

ولم تظهر ملامح سياسية بارزة للرئيس الباكستاني الجديد ممنون حسين (73 عاما) الذي اختير نهاية يوليو/تموز الماضي بأغلبية كبيرة من برلمان إسلام آباد وبرلمانات المقاطعات الباكستانية رئيسا للدولة. 

يذكر أن ممنون حسين هو الرئيس الثاني عشر لباكستان، وسيتولى منصبه لولاية مدتها خمس سنوات، وهو رجل أعمال بدأ حياته السياسية في صفوف حزب الرابطة الإسلامية في باكستان عام 1969 ويعد أحد أقطاب الحزب، وقد جمع ثروته من قطاع النسيج، وتولى منصب حاكم إقليم السند الجنوبي لفترة وجيزة عام 1999.

المصدر : الجزيرة + وكالات