وزراء إيران يسجلون في فيسبوك الممنوع

“فيسبوك” أنفقت مليون دولار كجوائز لخبراء أمنين( مصدر الصورة: فيسبوك)
undefined

بادر جميع الوزراء في الحكومة الإيرانية إلى فتح صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الذي يعد موقعا محظورا في إيران، في ما اعتبر أنه بداية عهد من الانفتاح، وذلك رغم أن الموقع لا يزال ممنوعا في الجمهورية الإسلامية.

ويمكن الدخول إلى صفحات الوزراء الخمسة عشر (هناك ثلاثة وزراء آخرون لم يصوِّت لهم البرلمان) في طهران عن طريق خادم لمنع الحجب (بروكسي). ورأت الصحف اليوم الاثنين أن هذه الحركة قد تكون إشارة إلى رفع بعض القيود عن تداول الإنترنت.

والظاهر أن كل هؤلاء الوزراء -عدا وزير الخارجية جواد ظريف الذي فتح صفحة في فيسبوك عام 2009- كلهم سجلوا أول دخول لموقع التواصل في أغسطس/آب بعد تنصيب الرئيس حسن روحاني.

وقد فتح مكتب الرئيس روحاني صفحة على فيسبوك سجل فيها كل الوزراء إعجابهم. واعتبرت هذه الخطوات بداية لفتح الشبكة التي ظلت مغلقة.

وقال المحلل السياسي المقيم في طهران سعيد ليلاز إن هذه الحركة "تبدو وكأنها بداية رفع الحظر عن الإنترنت الذي يشمل مواقع معينة"، وأضاف "سيرفع نهائيا الحظر على فيسبوك وسنشهد رفع الحظر عن باقي مواقع الإنترنت".

وكان روحاني قد تعهد بانفتاح كبير وشفافية أثناء حملته الانتخابية في يونيو/حزيران. ويبدو أن حركة أعضاء حكومته تبشر بانفتاح على المواقع الاجتماعية واتخاذها رافعة لسياسته.

وفي الأسبوع الماضي قال ظريف لإحدى الصحف إنه بعث تغريدة على تويتر ضمنها تهنئة برأس السنة اليهودية، فيما بدا أنها خطوة دبلوماسية في سبيل تخفيف التوتر بين بلده وإسرائيل.

يشار إلى أن إيران قد حظرت موقع فيسبوك على إثر انتخابات 2009 المثيرة التي أعيد فيها اختيار الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وحينها استخدم معارضوه وسائل التواصل الاجتماعي في تنظيم المظاهرات ضده.

ومع أن الحكومة الإيرانية تحظر كثيرا من المواقع فإن الشعب الإيراني ظل يدخل هذه المواقع من خلال خوادم لمنع الحجب (بروكسي).

وكان الزعيم الروحي الإيراني آية الله خامنئي قد أصدر فتوى في بداية 2012 أباح فيها فيسبوك بشرط أن لا يستخدم لمآرب سيئة، بل إن هناك صفحة باسمه يقرأ فيها الناس بعض آرائه.

المصدر : أسوشيتد برس

حول هذه القصة

epa03396517 Iranian riot-police stand guard in front of the US interest section within the Swiss embassy in Tehran, Iran, on 13 September 2012 as some 500 Iranian Islamists gather in protest at a film deemed offensive to Prophet Mohammed by American-Israeli director Sam Bacile. The Swiss embassy was heavily protected by hundreds of police and anti-riot forces for avoiding any storming of the embassy by the angry Islamists. The crowd shouted Death to US and Death to Israel, Hollywood has become centre of Zionists (Israel), and demanded the hanging of filmmaker Bacile. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH

أعلنت الشرطة الإيرانية اليوم السبت أنها عزلت قائد الشرطة الإلكترونية العقيد سعيد شكريان، في أعقاب وفاة المدون والناشط الإيراني ستار بهشتي داخل معتقل في طهران الشهر الماضي.

Published On 1/12/2012
A picture taken of the screen of a tablet shows a webpage that appears when an Iranian user tries to visit websites which are blocked by the government, on May 13, 2013 in the Iranian capital Tehran. The top line reads in Farsi "Year of political and economical epoch," referring to supreme leader, Ali Khamenei who has named the new Iranian year and the bottom line reads in Farsi "Congratulation for the birthday of Fatima, Prophet Muhammed's daughter, Happy Mother's Day and Women's Day." Iran is tightening control of the Internet ahead of next month's presidential election, mindful of violent street protests that social networkers inspired last time around over claims of fraud, users and experts say. AFP PHOTO/BEHROUZ MEHRI

أكد ناشطون وصحفيون في إيران أن بطء خدمة الإنترنت الذي طرأ مؤخرا، وقبل أقل من شهر على الانتخابات الرئاسية، هو دليل على سعي نظام الحكم إلى تفادي موجة احتجاجات العام 2009 التي كان للشبكة العنكبوتية دور أساسي في اندلاعها.

Published On 19/5/2013
Freestyle Wrestling: Beat the Streets Gala: Overall view of fans victorious with flag of Iran during exhibition match in Vanderbilt Hall at Grand Central Terminal. Rumble on the Rails. New York, NY 5/15/2013 CREDIT: Suzy Allman (Photo by Suzy Allman /Sports Illustrated/Getty Images) (Set Number: X156526 TK1 R1 F230

رفعت الولايات المتحدة الحظر عن بيع الأجهزة الرقمية ومعدات الاتصالات لإيران، بالإضافة إلى فتح المجال للمستخدمين هناك من أجل الوصول إلى خدمات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

Published On 1/6/2013
المزيد من إعلام إلكتروني
الأكثر قراءة