نووي إيران وملف سوريا محور اجتماع الذرية

AK3056 - Vienna, -, AUSTRIA : General view of the International Atomic Energy Agency (IAEA) Board of Governors meeting at the UN atomic agency headquarters in Vienna, on March 6, 2013. The IAEA regularly inspects Iran's declared nuclear facilities but it also wants Tehran to address what it suspects are indications that the programme also has -- or at least had in the past -- "possible military dimensions" (PMD) aimed at developing the bomb. AFP PHOTO / ALEXANDER KLEIN
undefined

من المتوقع أن يتناول اجتماع مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يبدأ اليوم الاثنين بالعاصمة النمساوية فيينا ملف إيران النووي والتأثير المحتمل للضربة العسكرية على المفاعل النووي في سوريا وتسرب المياه المشعة بمحطة فوكوشيما باليابان.

ويندرج ملف إيران النووي الشائك في صلب نقاشات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وسط مؤشرات تهدئة من طرف السلطة الجديدة في إيران.

ويعقد مندوبو الدول الـ35 الأعضاء في مجلس أمناء الوكالة اجتماعا مغلقا طوال أسبوع في فيينا, ويتوقع أن يتحفظوا في انتقاد إيران هذه المرة رغم استمرارها في زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم بشكل كبير.

ومن المحتمل كذلك أن يتم خلال الاجتماع طرح الملف السوري بمبادرة روسيا التي تحذر من العواقب الكارثية لأي ضربة عسكرية أميركية محتملة على البلاد نظرا لاحتمال إصابة المفاعل النووي الصغير للأبحاث هناك, وكانت موسكو قد طلبت من الوكالة الدولية إجراء تقييم لتلك المخاطر.

وستتطرق الوفود إلى الحوادث الأخيرة في محطة فوكوشيما النووية في اليابان التي تضررت بسبب تسونامي في 2011 وشهدت تسربات للمياه المشعة أثارت المخاوف.

‪ظريف كلف برئاسة وفد بلاده المفاوض‬ (أسوشيتد برس)‪ظريف كلف برئاسة وفد بلاده المفاوض‬ (أسوشيتد برس)

الموضوع الرئيسي
ويُتوقع للموضوع الإيراني أن يكون رئيسيا في الاجتماع. فالقوى الكبرى تنوي إفساح المجال أمام الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني كي يترجم تصريحاته المتكررة الداعية إلى التهدئة في الأسابيع الأخيرة إلى أفعال.

وقد أعرب الرئيس الإيراني -الذي يسعى إلى التفاوض لتخفيف العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد البلاد- عن استعداده لإجراء محادثات جدية بشأن الملف النووي، مكررا التأكيد على حق بلاده في تخصيب اليورانيوم من أجل إنتاج الكهرباء أو لأغراض طبية, كما أنه جدد فريق مفاوضي بلاده في الملف النووي بالكامل.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية محمد جواد ظريف -الذي كلف برئاسة فريق بلاده للمفاوضات النووية- بمجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا+ ألمانيا) ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون وسيطة المجموعة في أواخر سبتمبر/أيلول الجاري في نيويورك.

وستستأنف الوكالة المفاوضات مع إيران يوم 27 سبتمبر/أيلول الجاري بفيينا في اجتماع سيكون الحادي عشر من نوعه منذ مطلع 2012. وبالتالي سيتمكن مجلس حكام الوكالة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل من الحصول على فرصة لتنسيق المواقف وإن دعت الحاجة إلى تشديد اللهجة، حسب ما يرى بعض الدبلوماسيين.

وتشتبه القوى الكبرى في سعي إيران للتزود بسلاح نووي تحت غطاء برنامجها المدني ولا سيما من خلال أنشطتها لتخصيب اليورانيوم، على الرغم من نفيها المتكرر لذلك.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

: Delegates wait on June 6, 2011 for the opening of the International Atomic Energy Agency's (IAEA) board of governors conference at agency headquarters in Vienna .

بدأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم اجتماعاتها في فيينا، ويتوقع أن يتصدر الملف النووي السوري جدول أعمالها، في حين دافع المدير العام للوكالة يوكيا أمانو عن قراره بنشر تقييمه الأخير بأن سوريا حاولت بناء مفاعل نووي سري بدير الزور.

Published On 6/6/2011
A worker walks in front of water tanks at Tokyo Electric Power Company's (TEPCO) tsunami-crippled Fukushima Daiichi nuclear power plant in Fukushima prefecture in this June 12, 2013 file photo. High levels of a toxic substance called strontium-90 have been found in groundwater at the devastated Fukushima nuclear power plant in Japan, the utility that operates the facility said on Wednesday. Testing of groundwater outside the turbine building of reactor No. 2 had shown the level of strontium-90 had increased by more than 100 times between December 2012 and May this year, Toshihiko Fukuda, a general manager at TEPCO, told a news conference. REUTERS/Noboru Hashimoto/Pool/Files (JAPAN - Tags: DISASTER BUSINESS ENERGY ENVIRONMENT)

قالت الشركة المسؤولة عن تشغيل محطة فوكوشيما النووية باليابان إن نسبة الإشعاع قرب خزان يحوي مياها ملوثة في المحطة ارتفعت إلى 18 ضعفا، مما يبرز صعوبة السيطرة على التسرب الإشعاعي بعد عامين من وقوع كارثة فوكوشيما.

Published On 1/9/2013
(FILES) A picture dated October 26, 2010 shows the reactor building at the Russian-built Bushehr nuclear power plant in southern Iran, 1200 Kms south of Tehran.

قال رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي دواني إنه سيتم توصيل أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية بالشبكة الوطنية لتعمل بكامل طاقتها في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

Published On 26/2/2012
ما وراء الخبر - صورة عامة 31/08/2012

تسلط الحلقة الضوء على انتقاد طهران لتقرير وكالة الطاقة الذرية الذي اتهمها بمضاعفة عدد أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم، ووصفت إيران التقرير بأنه عمل سياسي سببه نجاحها في إظهار نفوذها ووضعها الدولي في قمة عدم الانحياز.

Published On 5/9/2012
المزيد من تلوث إشعاعي
الأكثر قراءة