مقتل دبلوماسي روسي بإقليم أبخازيا

epa01505386 The view of the Independence Parade in Sukhumi, the capital of Abkhazia 30 September 2008 as Abkhazia celebrates Victory and Independence Day, marking the 15th anniversary of the victory over Georgian troops in a 413-day war. EPA/OLGA KRAVETS
undefined
 
ذكرت مصادر إعلامية روسية أن دبلوماسيا روسيا كبيرا في إقليم أبخازيا الانفصالي، والذي تدعمه موسكو، قتل بالرصاص الاثنين في أحد شوارع مدينة سوخومي على يد مسلحين مجهولين، فيما أصيبت زوجته بجروح خطيرة.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء إن الرصاص أطلق عن قرب على السكرتير الأول للسفارة الروسية ديمتري فيشيرنيف في أبخازيا أثناء خروجه من مرآب منزله المؤقت في سوخومي، المدينة الرئيسية في الإقليم الواقع بمنطقة البحر الأسود.

ووصل عناصر من الشرطة والمجلس الأمني الأبخازي إلى مكان الجريمة للتحقيق بالحادثة. وقالت وزارة الداخلية بأبخازيا إن تحقيقا فتح في عملية الاغتيال الرامية إلى "الضرر بالعلاقة الإستراتيجية والأخوية" بين موسكو وسوخومي.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية المحلية لوكالة إنترفاكس إن الأدلة التي جمعت في موقع الجريمة توحي بأنه "هجوم إرهابي". وبحسب المعلومات الأولية قتل فيشرنيف برصاصة في الرأس أمام موقف سيارته بحسب ما نقلت الشرطة المحلية عن وكالة ريا نوفوستي.

يشار إلى أن إقليمي أبخازيا، وأوسيتيا الجنوبية، انشقا عن جورجيا التي ما تزال تعتبرهما جزءاً من أراضيها. واعترفت روسيا بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية عام 2008 بعد حرب الأيام الخمسة بين روسيا وجورجيا في الثامن من أغسطس/آب 2008، التي بدأت بعد مهاجمة القوات الجورجية لأوسيتيا الجنوبية الإنفصالية في محاولة لإعادتها إلى سيطرتها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

F_Abkhazia's vice-president and presidendial candidate Alexander Ankvab casts his ballot on August 26, 2011 in Sukhumi as voters in rebel Abkhazia went to the polls to elect a third leader

فاز ألكسندر أنكفاب نائب رئيس إقليم أبخازيا بمنصب رئيس الإقليم الذي أعلن انفصاله عن جورجيا بدعم من روسيا ويرجح أن يبقي فوزه أبخازيا في نطاق نفوذ موسكو.

Published On 27/8/2011
afp : Georgian President Mikheil Saakashvili speaks during an award ceremony at the Defence Ministry in Tbilisi on September 17, 2008. NATO defence ministers are set to

ربط الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الاستجابة لعرض تقدمت به روسيا من أجل إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بسحب الاعتراف الروسي بإقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللذين أعلنا انفصالهما عن جورجيا في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

Published On 4/3/2012
خارطة جورجيا

قال نائب رئيس الوزراء الأبخازي ليونيد لاكرباي إن خبراء الأمم المتحدة فحصوا معهدين علميين في العاصمة سوخومي في إطار التفتيش عن سلامة المواد النووية، لكن من غير المرجح أن يصدروا تقريرا حول ما توصلوا إليه قبل أشهر. وتريد الوكالة الذرية التفتيش عن مكونات تستخدم في صنع قنبلة نووية.

Published On 10/9/2005
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة