ضغوط إسرائيلية على الكونغرس لدعم ضرب سوريا

People arrive to attend the American Israel Public Affairs Committee (AIPAC) annual policy conference in Washington on March 3, 2013.
undefined
قال رئيس رابطة "ضد التحريض" وهي واحدة من أبرز المنظمات اليهودية الأميركية، إن حاخامات بالولايات المتحدة يحثون اللوبي اليهودي على ممارسة ضغوط على أعضاء الكونغرس، من أجل تأييد شن هجوم أميركي ضد سوريا. ونقل الإعلام الإسرائيلي عن اتصالات يجريها بنيامين نتنياهو بشكل مباشر مع أعضاء الكونغرس الأميركي لذات الغرض.

وقال أبراهام فوكسمان لإذاعة الجيش الإسرائيلي "يحث حاخامات في عدد من الكنس بالجالية على ممارسة ضغوط على أعضاء الكونغرس". وأضاف أن جهات بالبيت الأبيض طلبت مساعدة الرابطة ومنظمات يهودية أخرى لمساعدتها في إقناع أعضاء بالكونغرس بتأييد ضرب سوريا.

وتابع: أوضحنا موقفنا لأعضاء الكونغرس أنه كان ينبغي على باراك أوباما شن الهجوم ثم التوجه إلى الكونغرس. لأن إبقاء استخدام السلاح الكيميائي من دون رد فعل أخطر من الهجوم نفسه.

ورأى أنه سواء ردت أميركا على سوريا أم لا "فستكون لذلك تبعات على إسرائيل. ليس في الفترة الحالية فقط وإنما في المستقبل أيضا، في سياق المواجهة مع إيران".

وقال فوكسمان "إن قسما من أعضاء الكونغرس الذين تحدثت معهم كانوا إيجابيين تجاه الهجوم، وهناك قسم آخر كانوا مترددين وطرحوا تساؤلات" وعقب بقوله "برأيي أن إقناع الجمهوريين أصعب، ولكن ليس جميع الديمقراطيين مقتنعين هذه المرة بشن هجوم ضد سوريا".

وأضاف أن أوباما سينجح في تجنيد أغلبية بالكونغرس مؤيدة لمهاجمة سوريا، في حال بذل الجهود لتحقيق ذلك.

نتنياهو يتواصل بشكل مباشر مع أعضاء الكونغرس لدعم أوباما في ضرب سوريانتنياهو يتواصل بشكل مباشر مع أعضاء الكونغرس لدعم أوباما في ضرب سوريا

نشاط إسرائيلي مباشر
ونقل موقع يديعوت أحرونوت الإلكتروني، مساء أمس الأحد، عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى ومقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قولهم إن الأخير أجرى خلال الأيام الأخيرة محادثات مع أعضاء بالكونغرس، وأشخاص بالإدارة الأميركية، وفي اللجنة الأميركية الإسرائيلية للشؤون العامة "إيباك" وهو أكبر لوبي داعم لإسرائيل، من أجل شرح أهمية العملية العسكرية ضد نظام بشار الأسد.

وأضاف المسؤولون أن السفير الإسرائيلي المعين بواشنطن، رون ديرمر، الذي سيبدأ مزاولة مهامه قريبا خلفا للسفير الحالي مايكل أورن، يقوم بحملة إعلامية في واشنطن، لشرح موقف إسرائيل بشأن هجوم محتمل ضد سوريا.

وكانت إسرائيل قد حافظت من الناحية الرسمية، خلال الأسابيع الأخيرة، على صمت حيال هجوم أميركي محتمل ضد سوريا، لكن قادة إسرائيلين، وبينهم نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون، والرئيس شمعون بيريز، وجهوا تهديدات متكررة لسوريا وحذروا من عواقب هجمات سورية ضد إسرائيل في حال تم شن هجوم أميركي ضد سوريا.

وقالت يديعوت أحرونوت إن ضلوع "إيباك" وهي منظمة تحصل على توجيهات كثيرة ومعلومات من مسؤولين إسرائيليين بكل ما يتعلق بالمواضيع الحساسة مثل البرنامج النووي الإيراني والحرب في سوريا، يدل على أن إسرائيل لا تقف على الحياد، على الأقل فيما يتعلق بالمسألة السورية.

وتسعى إدارة أوباما بشكل مكثف لتأمين موافقة الكونغرس على شن عملية عسكرية ضد سوريا بعد  استخدم النظام أسلحة كيميائية بهجوم تم شنه يوم 21 أغسطس/آب الماضي في ريف دمشق.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

US President Barack Obama gives a joint press conference with the German Chancellor on June 19, 2013 at the Chancellery in Berlin. Barack Obama will walk in John F. Kennedy's footsteps on his first visit to Berlin as US president, but encounter a more powerful and sceptical Germany in talks on trade and secret surveillance practices. AFP PHOTO / JEWEL SAMAD

رصد تقرير لوكالة أسوشيتد برس ثلاثة احتمالات لنتائج تصويت الكونغرس الأميركي المرتقب في الأسبوع المقبل بشأن ضربة عسكرية لنظام الرئيس بشار الأسد في سوريا، ورأى التقرير أن الرئيس الأميركي باراك أوباما بدا مترددا في طريقة تعامله مع الأزمة السورية منذ بدايتها.

Published On 6/9/2013
epa02965335 South Korean President Lee Myung-bak (C) addresses a joint session of Congress on Capitol Hill in Washington, DC, USA on 13 October, 2011. Many members of Congress were not in attendance; their seats were filled with Congressional staffers. On 12 October the House of Representatives approved a free trade agreement with South Korea, the 13th largest economy in the world. EPA/JIM LO SCALZO EPA/JIM LO SCALZO

تواصل إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما حشد طاقاتها داخليا ودوليا لإقناع حلفائها بتأييد تدخل عسكري بسوريا. وأكد وزير خارجيته حصوله على تأييد عربي لتوجيه رد قوي على استخدام دمشق أسلحة كيميائية، وذلك عشية معاودة الكونغرس الاثنين اجتماعاته ومناقشته قرار أوباما بهذا الصدد.

Published On 9/9/2013
epa03835261 (FILE) A file picture dated 11 May 2013 shows the nuclear-powered aircraft carrier USS Nimitz (CVN-68) docked in Busan, South Korea. According to media reports on 24 August 2013, the US defense chief Chuck Hagel said the military is preparing for a possible order to strike targets in Syria after reports of alleged chemical weapon use against civilians. Hagel said aboard a flight to Asia that President Barack Obama had asked the military to prepare a range of options in Syria, the Pentagon press office said 23 August night. EPA/JEON HEON-KYUN

تناولت معظم صحف بريطانيا بالنقد والتحليل أزمة سوريا المتفاقمة، وخاصة مع اقتراب توجيه ضربة لنظام الأسد لاستخدامه الكيميائي، وقالت إحداها إن أوباما عازم على الضربة دون موافقة مجلس الأمن، وقالت أخرى إن هناك بريطانيين لا يؤيدون الضربة، ودعت ثالثة لإصلاح المجلس.

Published On 8/9/2013
epa03653136 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu holds a speech at the opening ceremony of the 'Holocaust Martyrs' and Heroes' Remembrance Day' at Yad Vashem, the Holocaust Memorial, in Jerusalem, Israel, 07 April 2013. Israel marks Holocaust Martyr's and Heroes Remembrance Day as the country honors and remembers the six million Jews exterminated by the Nazis during the Holocaust of World War II. EPA/ABIR SULTAN

لم يستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم احتمال أن تشن اسرائيل المزيد من الغارات داخل سوريا، وتعهد بالتحرك لمنع وصول أي أسلحة من سوريا إلى حزب الله اللبناني أو غيره من الجماعات المسلحة.

Published On 19/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة