18 قتيلا في مواجهات بين بوكو حرام ومليشيات

7 - Baga, -, NIGERIA : (FILES) This picture taken on April 30, 2013 shows Nigerian troops patrolling in the streets of the remote northeast town of Baga, Borno State. Nigeria's military said on May 16, 2013 that it was ready to launch air strikes against Boko Haram Islamists as several thousand troops moved to the remote northeast to retake territory seized by the insurgents. A force of "several thousand" soldiers along with fighter jets and helicopter gunships have been deployed for the offensive in Borno, Yobe and Adamawa state, he added. AFP PHOTO/PIUS UTOMI EKPEI
undefined
أفاد مسؤول نيجيري في حكومة ولاية بورنو أن 13 عنصرا من مليشيا موالية للحكومة وخمسة من جماعة بوكو حرام الإسلامية قتلوا في مواجهات مساء أمس السبت في منطقة بشمال نيجيريا تشهد الكثير من الحوادث الأمنية.

وقال غاربا نغامدو مساعد حاكم الولاية إن 13 من عناصر المليشيا فقدوا أيضا في كمين بعيد منتصف الليل، وهي حصيلة تمت مطابقتها مع المليشيا، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وسبق أن خاضت هذه المليشيا مواجهات مرارا مع عناصر بوكو حرام في الأسابيع القليلة الماضية بحسب الوكالة.

وكان متحدث باسم الجيش النيجيري قد أعلن أمس أن قواته قتلت خمسين عضوا من جماعة بوكو حرام في معقلهم بشمال شرق البلاد.

وذكر أن  وحدات من الجيش نفذت العملية بعد أن قتل مقاتلون يشتبه أنهم أعضاء في بوكو حرام عشرين شخصا في هجومين يومي الأربعاء والخميس في قرى بولاية بورنو بشمال شرق البلاد.

ويقول سكان في ولاية بورنو وجماعات حقوقية إن الجيش يبالغ في بعض الأحيان في أعداد القتلى في صفوف الجماعة المسلحة ويقلل من القتلى في صفوفه ومن الإصابات بصفوف المدنيين، في وقت يصعب فيه التحقق من المعلومات من مصدر مستقل.

وغالبا ما تتهم قوات الأمن النيجيرية بانتهاك حقوق الإنسان خلال قمعها بوكو حرام، حيث أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش أن هجمات بوكو حرام والتصدي لها من جانب قوات الأمن أسفرت عن 3600 قتيل منذ عام 2009.

يذكر أن الحكومة النيجيرية أعلنت حالة الطوارئ في ثلاث ولايات في الشمال في مايو/أيار الماضي، حيث تحاول قواتها القضاء على من تصفهم بالمتشددين.

المصدر : الفرنسية