انطلاق انتخابات العمد والمحافظين بروسيا

توجه الروس اليوم إلى صناديق الاقتراع لاختيار عمد البلديات والمحافظين في أول اقتراع مباشر منذ تسع سنوات، وتعد بلدية موسكو المؤشر الأبرز في هذه الانتخابات، رغم اعتقاد كثيرين أن النتيجة محسومة لصالح مرشح السلطة عمدة المدينة الحالي سيرجي سوبيانين.

فقد أظهرت أحدث استطلاعات الرأي أن سوبيانين (55 عاما) -وهو حاكم سابق لسيبيريا وحليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين- متقدم بنسبة تزيد على 60%، في حين يأتي أقوى منافسيه الستة الناشط المناهض للفساد إليكسي نافالني خلفه بنسبة تقل عن 20%.

وحقق نافالني (37 عاما) -وهو خطيب مفوه- مكاسب ملحوظة على مستوى التأييد الشعبي في الأسابيع الأخيرة. وقال إنه واثق من أن سوبيانين سيحصل على أقل من 50%، وهو ما سيتطلب جولة انتخابات ثانية لحسم السباق بينهما.

ودعا نافالني الجمعة سكان موسكو إلى كسر هيمنة فلاديمير بوتين عبر التصويت له في الانتخابات، وقال -في مقابلة صحفية- إن "هناك مئات الآلاف وربما ملايين الأشخاص الذين يشاطروننا اقتناعاتنا (…)، على هؤلاء الناس أن يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع ويضعوا حدا جديدا للسلطة..، لأنه في الوقت الراهن ليس هناك سوى بوتين في الساحة السياسية الروسية".

ويفتقر سوبيانين إلى الكاريزما وفن الخطابة، ورفض أن يظهر مع منافسه في مناظرات عامة، معتمدا على ظهوره المكثف على شاشات التلفزيون الذي تسيطر عليه الدولة.

يذكر أن نافالني حكم عليه في 18 يوليو/تموز بالسجن خمس سنوات بسبب تهم اختلاس عدها هو مفبركة بالكامل، وأفرج عنه في اليوم التالي بكفالة مالية لحين النظر في الدعوى أمام محكمة الاستئناف، مما أتاح له المنافسة على رئاسة بلدية موسكو. وتكهن مراقبون بأن سوبيانين ضغط من أجل إطلاق نافالني لإضفاء نوع من الشرعية على العملية الانتخابية.

ووصف أنصاره الحكم بأنه عقاب سياسي له لدوره في تنظيم احتجاجات حاشدة العام الماضي ضد بوتين. وتوعدوا بتنظيم احتجاجات ضخمة إذا ما ألقي القبض على مرشحهم أو إذا اكتشفوا تزوير الانتخابات.

وهذه هي المرة الأولى في عشر سنوات التي سيحق فيها لناخبي موسكو المسجلين وعددهم 7.2 ملايين شخص انتخاب عمدتهم، فقد كانت مناصب العمد والمحافظين تشغل بالتعيين منذ العام 2004، بعد أن ألغى بوتين اختيار العمدة عبر الانتخابات المباشرة.

وعُين سوبيانين في المنصب عام 2010 بعد أن أطاح الرئيس الروسي حينئذ ديمتري مدفيدف بالعمدة يوري لوجكوف الذي شغل المنصب فترة طويلة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Riot police detain Left Front movement leader Sergei Udaltsov (C) during a demonstration for fair elections in central Moscow March 10, 2012. Several thousand Russians gathered in central Moscow on Saturday for a rally seen as a test of the opposition's ability to mount a sustained challenge to President-elect Vladimir Putin. REUTERS/Denis Sinyakov (RUSSIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST ELECTIONS)

توعدت المعارضة الروسية بتنظيم مليونية قبل تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا في السابع من مايو/ أيار المقبل. واعتقلت الشرطة عددا من أنصار المعارضة تجمعوا وسط موسكو احتجاجا على ما وصفوه بالتلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت مطلع الشهر الجاري.

Published On 10/3/2012
Demonstrators hold the red flags of communists and leftists as they take part in anti-Putin rally in the central Arbat area in Moscow, on March 10, 2012. Russia's protest movement against Russia's Prime Minister Vladimir Putin

احتشد اليوم عدة آلاف منأانصار المعارضة وسط العاصمة الروسية موسكو للمطالبة باستقالة الرئيس المنتخب فلاديمير بوتين، واحتجاجا على ما وصفوه بأنه تزوير رافق الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي.

Published On 10/3/2012
ers of Russia's elections commission declare Vladimir Putin the official winner of weekend presidential elections with 63.60 percent of the vote at their session in Moscow on March 7, 2012

أقرت لجنة الانتخابات الروسية الليلة الماضية رسميا فوز رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في انتخابات الرئاسة التي شابتها اتهامات بالتزوير واحتجاجات. ولم يمنع كل ذلك الولايات المتحدة من إبداء استعدادها للتعاون مع الرئيس المنتخب.

Published On 8/3/2012
Police officers detain opposition activists at Moscow's Pushkinskaya Square, on March 5, 2012, as the protesters refuse to leave the venue at the end of their larger rally earlier. Russian police broke up today a protest in central Moscow against Vladimir Putin's victory in presidential elections, roughly arresting dozens of people, an AFP correspondent said. AFP PHOTO / ANDREY SMIRNOV

دعت المعارضة الروسية الثلاثاء إلى مظاهرات جديدة نهاية الأسبوع رغم توقيف مئات الأشخاص خلال فعاليات مماثلة أمس الأول، وذلك في خطوة تعكس تأكيدها على رفض نتائج انتخابات الرئاسة التي فاز بها رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

Published On 6/3/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة