حكم بمسؤولية هولندا عن مقتل مسلمين بسربرنيتشا

-, BOSNIA AND HERCEGOVINA : A Bosnian Muslim woman, survivor of Srebrenica 1995 massacre, searches for burial plot intended for her relative, at memorial cemetery in village of Potocarion near Eastern-Bosnian town of Srebrenica, on July 10, 2013. Potocari Memorial cemetery is undergoing preparations for another mass burrial on July 11, when 409 newly identified bodies will be put to final rest. Bodies are identified as those belonging to Bosnian Muslim victims, of the offensive undertaken by Bosnian Serbs in July 1995 with aim to occupy, earlier declared UN safe heaven area of Srebrenica and the surrounding villages. During the offensive more than 8000 Bosnian non-Serbs went missing to be found burried in mass graves, years after the war ended. AFP PHOTO / ELVIS BARUKCIC
undefined

قضت المحكمة العليا الهولندية بمسؤولية هولندا عن مقتل ثلاثة من مسلمي البوسنة خلال مذبحة سربرنيتشا عام 1995، مؤكدة أن هولندا وليست الأمم المتحدة هي المسؤولة عن التصرفات التي تورطت فيها قوات حفظ السلام.

وقتل المسلمون الثلاثة بعد أن تم طردهم من القاعدة التي كان يحتمي فيها جنود الأمم المتحدة الهولنديون خلال مجزرة سربرنيتشا في البوسنة والهرسك.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن القاضي فلوريس بيكلز، قوله إن المحكمة "ثبتت" قرار محكمة الاستئناف، مذكرا بأن لاهاي لجأت إلى محكمة النقض بعدما رأت محكمة الاستئناف في الخامس من يوليو/تموز 2011 أن جنود الكتيبة الهولندية ما كان يفترض أن يسمحوا بطرد الضحايا الثلاثة من القاعدة.

وكانت سربرنيتشا مأوى آمنا للمسلمين في حرب البوسنة (1992 – 1995) تحت حماية قوات حفظ السلام الهولندية التابعة للأمم المتحدة.

وفشلت قوات حفظ السلام في منع القوات الصربية من السيطرة على الجيب في يوليو/تموز 1995 وقتلت نحو ثمانية آلاف رجل وفتى مسلم.

وكان المسلمون الثلاثة -وهم والد وشقيق مترجم كان يعمل لدى الأمم المتحدة، وفني كهربائي كان يعمل بقاعدة القوة الهولندية التابعة لقوات حفظ السلام الأممية- قد سعوا للجوء في مجمع الكتيبة الهولندية لكنهم طردوا ثم قتلوا في نهاية المطاف برصاص القوات الصربية.

المصدر : وكالات