روسيا تحذر من كارثة نووية بقصف سوريا

U.N. chemical weapons experts wearing gas masks carry samples collected from one of the sites of an alleged chemical weapons attack while escorted by Free Syrian Army fighters in the Ain Tarma neighbourhood of Damascus August 28, 2013. U.N. chemical weapons experts investigating an apparent gas attack that killed hundreds of civilians in rebel-held suburbs of Damascus made a second trip across the front line to take samples.
undefined
حذر المتحدث باسم الخارجية الروسية من أن استهداف الضربة العسكرية الأميركية -المرتقب توجيهها إلى النظام السوري- منشآت نووية قد يؤدي إلى ما وصفها بكارثة نووية، وطالب الأمم المتحدة بتقديم تحليل لمخاطر مثل هذا السيناريو.

وحذر المتحدث ألكسندر لوكاشيفيتش -في بيان له أمس- من أن الضربة العسكرية المرتقبة قد تصيب مفاعلا نوويا صغيرا في إحدى ضواحي دمشق أو منشآت نووية أخرى يمكن أن تلوث المنطقة بالإشعاعات وهو ما سيكون له تبعات كارثية، حسب المسؤول الروسي.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيل تودور لوكالة أسوشيتد برس في رسالة بالبريد الإلكتروني اليوم الخميس إن الوكالة مستعدة للنظر في الأسئلة التي أثارها لوكاشيفيتش إذا تلقت طلبا رسميا من موسكو للقيام بذلك.

لزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنا
لزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنا

وفي السياق نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن موسكو تعتزم طرح القضية في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الأسبوع المقبل.

ولم يتم التطرق لمخاطر نووية في سوريا مؤخرا وإنما تركز الحديث على استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية في مرات عدة في قصفه للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة وتسبب في آخر قصف استهدف الغوطة قرب دمشق بمقتل 1400 معظمهم من الأطفال والنساء.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل قصفت عام 2007 موقعا قيد الإنشاء في دير الزور شرقي البلاد قالت إنه كان مفاعلا نوويا، لكن دمشق نفت ذلك.

المصدر : أسوشيتد برس + الجزيرة