روسيا تحذر من كارثة نووية بقصف سوريا


حذر المتحدث باسم الخارجية الروسية من أن استهداف الضربة العسكرية الأميركية -المرتقب توجيهها إلى النظام السوري- منشآت نووية قد يؤدي إلى ما وصفها بكارثة نووية، وطالب الأمم المتحدة بتقديم تحليل لمخاطر مثل هذا السيناريو.

وحذر المتحدث ألكسندر لوكاشيفيتش -في بيان له أمس- من أن الضربة العسكرية المرتقبة قد تصيب مفاعلا نوويا صغيرا في إحدى ضواحي دمشق أو منشآت نووية أخرى يمكن أن تلوث المنطقة بالإشعاعات وهو ما سيكون له تبعات كارثية، حسب المسؤول الروسي.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيل تودور لوكالة أسوشيتد برس في رسالة بالبريد الإلكتروني اليوم الخميس إن الوكالة مستعدة للنظر في الأسئلة التي أثارها لوكاشيفيتش إذا تلقت طلبا رسميا من موسكو للقيام بذلك.

لزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنا

وفي السياق نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن موسكو تعتزم طرح القضية في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الأسبوع المقبل.

ولم يتم التطرق لمخاطر نووية في سوريا مؤخرا وإنما تركز الحديث على استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية في مرات عدة في قصفه للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة وتسبب في آخر قصف استهدف الغوطة قرب دمشق بمقتل 1400 معظمهم من الأطفال والنساء.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل قصفت عام 2007 موقعا قيد الإنشاء في دير الزور شرقي البلاد قالت إنه كان مفاعلا نوويا، لكن دمشق نفت ذلك.

المصدر : أسوشيتد برس + الجزيرة

حول هذه القصة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير لها إن موقعا سوريا قصفته إسرائيل عام 2007 كان على الأرجح مفاعلا نوويا وكان يتعين الإبلاغ عنه، في تأكيد قد يؤدي إلى إحالة دمشق إلى مجلس الأمن الدولي.

25/5/2011

اتهمت الولايات المتحدة النظام السوري بأنه يستغل “بخبث” حملته في قمع الثورة الشعبية في الداخل، لتبرير عرقلة تحقيق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في أنشطته النووية.

7/6/2012

تناولت معظم الصحف الأميركية بالنقد والتحليل الأزمتين المتفاقمتين في سوريا وشبه الجزيرة الكورية، وقالت إحداها إن الإستراتيجية الأميركية بالنسبة للمخاطر المرعبة في سوريا تعتبر مشوشة، وتساءلت أخرى عما يريده الزعيم الكوري الشمالي من وراء تهديدته المتلاحقه والتي تنذر بحرب نووية مدمرة؟

14/4/2013

أبدى ائتلاف المعارضة السورية الثلاثاء تخوفه من هجوم جديد بالغازات السامة قد تشنه قوات النظام السوري، مشيرا إلى تحرك ثلاث قوافل عسكرية تحمل أسلحة كيميائية في اليومين الماضيين.

3/9/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة