روسيا تحذر من كارثة نووية بقصف سوريا

U.N. chemical weapons experts wearing gas masks carry samples collected from one of the sites of an alleged chemical weapons attack while escorted by Free Syrian Army fighters in the Ain Tarma neighbourhood of Damascus August 28, 2013. U.N. chemical weapons experts investigating an apparent gas attack that killed hundreds of civilians in rebel-held suburbs of Damascus made a second trip across the front line to take samples.
undefined
حذر المتحدث باسم الخارجية الروسية من أن استهداف الضربة العسكرية الأميركية -المرتقب توجيهها إلى النظام السوري- منشآت نووية قد يؤدي إلى ما وصفها بكارثة نووية، وطالب الأمم المتحدة بتقديم تحليل لمخاطر مثل هذا السيناريو.

وحذر المتحدث ألكسندر لوكاشيفيتش -في بيان له أمس- من أن الضربة العسكرية المرتقبة قد تصيب مفاعلا نوويا صغيرا في إحدى ضواحي دمشق أو منشآت نووية أخرى يمكن أن تلوث المنطقة بالإشعاعات وهو ما سيكون له تبعات كارثية، حسب المسؤول الروسي.

من جانبها قالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيل تودور لوكالة أسوشيتد برس في رسالة بالبريد الإلكتروني اليوم الخميس إن الوكالة مستعدة للنظر في الأسئلة التي أثارها لوكاشيفيتش إذا تلقت طلبا رسميا من موسكو للقيام بذلك.

لزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنالزيارة صفحة الثورة السورية اضغط هنا

وفي السياق نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن موسكو تعتزم طرح القضية في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الأسبوع المقبل.

ولم يتم التطرق لمخاطر نووية في سوريا مؤخرا وإنما تركز الحديث على استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية في مرات عدة في قصفه للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة وتسبب في آخر قصف استهدف الغوطة قرب دمشق بمقتل 1400 معظمهم من الأطفال والنساء.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل قصفت عام 2007 موقعا قيد الإنشاء في دير الزور شرقي البلاد قالت إنه كان مفاعلا نوويا، لكن دمشق نفت ذلك.

المصدر : أسوشيتد برس + الجزيرة

حول هذه القصة

r_This undated image released by the U.S. Government shows a building under construction in Syria. The White House on April 24, 2008 broke its official silence on the mysterious

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير لها إن موقعا سوريا قصفته إسرائيل عام 2007 كان على الأرجح مفاعلا نوويا وكان يتعين الإبلاغ عنه، في تأكيد قد يؤدي إلى إحالة دمشق إلى مجلس الأمن الدولي.

Published On 25/5/2011
r_This undated combination image released by the U.S. Government shows the North Korean reactor in Yongbyon and the nuclear reactor under construction in Syria

اتهمت الولايات المتحدة النظام السوري بأنه يستغل “بخبث” حملته في قمع الثورة الشعبية في الداخل، لتبرير عرقلة تحقيق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في أنشطته النووية.

Published On 7/6/2012
لجنة تحقيق دولية بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية بسوريا

تناولت معظم الصحف الأميركية بالنقد والتحليل الأزمتين المتفاقمتين في سوريا وشبه الجزيرة الكورية، وقالت إحداها إن الإستراتيجية الأميركية بالنسبة للمخاطر المرعبة في سوريا تعتبر مشوشة، وتساءلت أخرى عما يريده الزعيم الكوري الشمالي من وراء تهديدته المتلاحقه والتي تنذر بحرب نووية مدمرة؟

Published On 14/4/2013
Relatives and activists inspect the bodies of people they say were killed by nerve gas in the Ghouta region, in the Duma neighbourhood of Damascus August 21, 2013 in this handout provided by Shaam News Network. Syrian activists accused President Bashar al-Assad's forces of launching a nerve gas attack on rebel-held districts near Damascus on Wednesday that they said killed more than 200 people. There was no immediate comment from Syrian authorities, who have denied using chemical weapons during the country's two-year conflict, and have accused rebels of using them, which the rebels deny.

أبدى ائتلاف المعارضة السورية الثلاثاء تخوفه من هجوم جديد بالغازات السامة قد تشنه قوات النظام السوري، مشيرا إلى تحرك ثلاث قوافل عسكرية تحمل أسلحة كيميائية في اليومين الماضيين.

Published On 3/9/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة