نيروبي تؤكد انتهاء أزمة رهائن المركز التجاري

epa03888879 Kenya's Cabinet Secretary of Interior Security Joseph Ole Lenku addresses the press outside of the president's office in Nairobi, Kenya, 29 September 2013. In the statement provided by Lenku's office to the journalists, states that so far the police have recorded statements from 156 witnesses and forensic investigators have identified one of the vehicles used by the terrorist and they have recovered crucial items in the vehice including an assortment of iilegal weapons. It also states that death toll from the Westgate Mall attack remains at 67
undefined

أكد وزير الداخلية الكيني جوزيف أولي لينكو اليوم الأحد أن أزمة رهائن المركز التجاري في العاصمة نيروبي انتهت، مضيفا أن العدد الإجمالي لقتلى الهجوم الذي بدأ تنفيذه مسلحون في 21 من الشهر الجاري، هو 67 شخصا.

وبالنسبة للمهاجمين، بيّن لينكو أن قوات الأمن تحتجز حاليا تسعة مشتبه بهم في الهجوم، أحدهم اعتقل اليوم لاحتمال مشاركته مع المهاجمين.

ولم يدلِ الوزير بأي معلومات سواء عن المهاجمين أم المحتجزين المشتبه بهم، معللا ذلك بالقول "لا نناقش شؤون المخابرات علنا".

وعن الحيثيات التي جرت أثناء الهجوم على المركز التجاري، ذكر لينكو أن السلطات استفادت من شهادة 156 شخصا كان حاضرا في المركز أثناء الهجوم.

وذكر بأن حكومته تتخذ إجراءات حازمة لضمان عدم تكرار مثل هذا الهجوم الذي حدث في المركز التجاري.

من جهة أخرى حث الوزير اليوم الولايات المتحدة على رفع تحذيرها لمواطنيها بعدم السفر إلى كينيا، وهو ما كانت أعلنته مؤخرا إثر الهجوم على المركز التجاري.

وكانت حركة الشباب المجاهدين الصومالية التي تبنت الهجوم على المركز التجاري اعتبرت أن هجومها رسالة للغرب وتحذير لكينيا. يأتي ذلك بعد تهديد أطلقته الحركة بتنفيذ مزيد من الهجمات إذا لم تخرج القوات الكينية من الأراضي الصومالية.

وكانت الحركة أعلنت أن هجومها الذي شنته على مركز ويست غيت في نيروبي قد أسفر عن مقتل 137 شخصا.

يشار إلى أن هذا الهجوم هو الأسوأ الذي تشهده كينيا منذ التفجير الذي استهدف السفارة الأميركية بنيروبي عام 1998 وأوقع نحو مائتي قتيل.

المصدر : وكالات