عشرات الضحايا في زلزال جديد بباكستان

Survivors of an earthquake collect their belongings near the rubble of a mud house after it collapsed following the quake in the town of Awaran, southwestern Pakistani province of Baluchistan, September 25, 2013. The death toll from a powerful earthquake in southwest Pakistan rose to 327 on Wednesday after hundreds of mud houses collapsed on residents throughout the remote and thinly populated area, local officials said.
undefined

قتل وأصيب العشرات في زلزال جديد بقوة 7.2 درجات على مقياس ريختر ضرب اليوم السبت مناطق واسعة من إقليم بلوشستان الباكستاني، وفق ما أعلنه معهد الأرصاد الجوية الباكستاني، في هزة أرضية هي الثانية خلال أسبوع، حيث لقي المئات حتفهم وشرد الآلاف في الزلزال الأول.

ونقلت قناة جيو التلفزيونية الباكستانية عن متحدث باسم قوات الحدود أن الزلزال الجديد دمر مئات المنازل المبنية من الطين بمنطقة ماشكاي وألحق أضرارا بخطوط الهواتف وأسفر عن مقتل 15 شخصا على الأقل وإصابة خمسين آخرين.

من جهته ذكر مركز الرصد الجيولوجي الأميركي أن الزلزال بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر، مشيرا إلى أن عمقه بلغ 14.8 كيلومترا، وأنه كان على بعد 96 كيلومتراً شمال شرق مدينة أوران الباكستانية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مدير المركز الوطني لرصد الزلازل في باكستان زاهد رافي تصريحاته لشبكة جيو التي أكد فيها أن ما حدث "ليس هزة ارتدادية" بل هو زلزال جديد.

كما رجح مراسل الجزيرة في باكستان بأن يكون الزلزال الجديد قد أدى إلى انهيار المنازل المتصدعة جراء الزلزال الماضي، لافتا إلى أن عمليات الإغاثة التي يقوم بها الجيش متواصلة، وأن الزلزال الجديد قد يعمق المأساة الحالية.

وبيّن المراسل أن عدد ضحايا الزلزال الماضي بلغ حوالي خمسمائة قتيل وستمائة جريح، كما أدى لتشريد 330 ألف شخص، مشيرا إلى أن الحكومة لم تطلب إلى الآن أي معونات من الخارج.

يُذكر أن إقليم بلوشستان هو الأوسع مساحة في باكستان، غير أنه الأقل كثافة سكانية، وقد ضرب المنطقة عام 2011 زلزال فاقت قوته سبع درجات على سلم ريختر لكن لم يحدث خسائر كبيرة.

وتعرضت المنطقة سابقا لزلازل عدة، ففي أبريل/نيسان الماضي ضرب زلزال بقوة 7.8 درجات جنوب شرق إيران القريب من الحدود الباكستانية فأوقع 41 قتيلا وتضرر منه أكثر من 12 ألف باكستاني.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

People affected from earthquake sit on rubble of their destroyed homes in Awaran, Balochistan province, Pakistan, 25 September 2013. The death toll from a powerful 7.7 magnitude earthquake that struck south-western Pakistan climbed to a total of so far 216, officials said on 25 September. The quake killed 208 people in the Awaran district of Balochistan province, which was the epicentre. The quake struck south and south-western Pakistan on 24 September afternoon and was felt as far away as the Indian capital New Delhi. EPA/MUNIR NOOR BEST QUALITY AVAILABLE

قال مسؤولون اليوم الخميس إن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي هزَّ جنوب غربي باكستان هذا الأسبوع ارتفعت إلى 348 قتيلاً وأكثر من 500 جريح وسط مخاوف من احتمال تفاقم الحصيلة.

Published On 26/9/2013
Belongings are seen near the rubble of a mud house after it collapsed following the quake in the town of Mashkeel, southwestern Pakistani province of Baluchistan, near the Iranian border April 17, 2013. The powerful earthquake struck a border area of southeast Iran on Tuesday killing at least 35 people in neighbouring Pakistan, destroying hundreds of houses and shaking buildings as far away as India and Gulf Arab states. REUTERS/Shah Nazar (PAKISTAN - Tags: DISASTER)

أفاد مراسل الجزيرة بباكستان أن عدد القتلى بسبب الزلزال في جنوب غرب البلاد ارتفع إلى 240 شخصا. وأضاف أن الزلزال -الذي بلغت شدته نحو ثماني درجات على مقياس ريختر- خلف أيضا مئات الجرحى بعد انهيار العديد من المنازل في منطقة جبلية نائية.

Published On 25/9/2013
Pakistani pedestrians and office workers leave an office building after an earthquake in Karachi on September 24, 2013. A powerful 7.8-magnitude earthquake hit southwestern Pakistan on, the US Geological Survey said, with tremors felt as far away as the Indian capital New Delhi. The area of the epicentre is sparsely populated, but the USGS issued a red alert for the quake, warning that heavy casualties were likely, based on past data

قتل 33 شخصا على الأقل وجرح أكثر من عشرين آخرين إثر زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجات على سلم ريختر، ضرب مساء اليوم الثلاثاء منطقة خوزدار بإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

Published On 24/9/2013
المزيد من انهيارات
الأكثر قراءة