اليابان تتهم سفنا صينية بانتهاك مياهها

part of the disputed islands in the East China Sea, known as the Senkaku isles in Japan, Diaoyu in China, is seen in the East China Sea in this aerial view photo taken in October, 2010
undefined

أعلن خفر سواحل اليابان أن أربع سفن لخفر السواحل الصينية توغلت لساعات بعد ظهر الجمعة في المياه الإقليمية المحيطة بجزر تديرها اليابان وتطالب بها بكين في بحر الصين الشرقي. يأتي ذلك بينما لقي خمسة أشخاص حتفهم وفُقد سادس في اصطدام سفينتي شحن قبالة سواحل طوكيو.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن السفن الصينية دخلت في الساعة 15.00 (06.00 بتوقيت غرينتش) في منطقة تبلغ مساحتها 12ميلا بحريا (22 كلم2) من حول جزر سنكاكو التي تسميها الصين جزر دياويو في بحر الصين الشرقي وغادرتها بعد ثلاث ساعات.

وتقع جزر سنكاكو على مسافة 200 كلم شمال شرق سواحل تايوان التي تطالب بها أيضا وعلى مسافة 400 كلم عن جزيرة أوكيناوا اليابانية (جنوب) التي قد تكون أعماقها البحرية تزخر بالمحروقات، فضلا عن موقعها الإستراتيجي.

ويعود آخر توغل صيني في هذه المنطقة إلى 19 سبتمبر/أيلول الجاري، وقد كثفت السفن الصينية عمليات التوغل في المياه الإقليمية لجزر سنكاكو منذ أن أعلنت اليابان تأميم ثلاث من تلك الجزر الخمس غير الآهلة بالسكان في سبتمبر/أيلول 2012 بعدما اشترتها من ياباني كان يملكها.

وأثارت تلك المبادرة مظاهرات مناهضة لليابانيين دامت أسبوعا في عدة مدن صينية تخللتها أعمال عنف وانخفض مستوى الاتصالات الدبلوماسية على مستوى عال كثيرا منذ ذلك الحين.

ويخشى خبراء أن يؤدي تكاثر البوارج الحربية في تلك المنطقة إلى نشوب حادث خطير بين القوتين الآسيويتين.

‪خفر السواحل يواصل البحث عن المفقود‬ (الفرنسية)‪خفر السواحل يواصل البحث عن المفقود‬ (الفرنسية)

اصطدام سفينتين
في هذه الأثناء ذكرت تقارير إخبارية أن خفر السواحل في اليابان يواصل البحث عن المفقود من طاقم سفينة يابانية من ستة أشخاص -مات منهم خمسة- جراء حادث اصطدام بين سفينتين، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

من جهتها نقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن خفر السواحل أن السفينة اليابانية "إيفوكو مارو 18" التي تزن 498 طنا والسفينة "جيا هو" التي تزن 2962 طنا والمسجلة في سيراليون، اصطدمتا قرب جزيرة "إيزو أوشيما" على مسافة مائة كيلومتر جنوب طوكيو.

وقد عُثر على السفينة "إيفوكو مارو 18" مقلوبة وفقد جميع أفراد طاقمها. وكانت السفينة في طريقها إلى منطقة شيبا شرق العاصمة طوكيو قادمة من منطقة ناجويا وسط اليابان.

وقالت "كيودو" إنه يبدو أن طاقم سفينة الشحن المسجلة في سيراليون والمكون من 13 فردا من الصين وميانمار، لم يصب بأذى وقد جرى إنقاذ أفراده من المياه في منطقة قريبة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

part of the disputed islands in the East China Sea, known as the Senkaku isles in Japan, Diaoyu in China, is seen in the East China Sea in this aerial view photo taken in October, 2010

قالت الصين إنها لا ترى سببا لإجراء محادثات مع اليابان بشأن الجزر المتنازع عليها، في حين دخلت ثلاث سفن مراقبة صينية المياه الإقليمية اليابانية، في مؤشر على تزايد التوتر بين ثاني وثالث أقوى اقتصادات في العالم.

Published On 27/8/2013
epa03393463 (FILE) A file picture dated 27 April 2005 shows an aerial view of Uotsuri Island, one of the disputed Senkaku islands in the East China Sea. The group of uninhabited islands known as Senkaku Islands in Japanese and Diaoyu Islands in Chinese is subject to an ownership dispute between Japan, China and Taiwan. China sent two patrol ships to disputed islands in the East China Sea and urged Japan to discuss the issue on 11 September 2012, as Tokyo said it had completed the islands' purchase from private owners. The two China Marine Surveillance ships had 'reached the waters around the Diaoyu Islands Tuesday morning to assert the country's sovereignty,' China's official Xinhua news agency reported. EPA/HIROYA SHIMOJI

ذكر تقرير اليوم الأحد أن اليابان تخطط لإطلاق أقمار صناعية لمراقبة المحيطات في العالم، في الوقت الذي أبحرت فيه سفن حكومية صينية في المياه حول الجزر التي تسيطر عليها طوكيو وتطالب بها بكين.

Published On 7/7/2013
This handout picture taken by the Japan Coast Guard on February 4, 2013 shows a Chinese marine surveillance ship (R) alongside a Japan Coast Guard ship near the disputed islets known as the Senkaku islands in Japan and Diaoyu islands in China, in the East China Sea. Two Chinese government ships on February 4 entered waters around the Tokyo-controlled islands that Beijing claims as it own. Beijing has repeatedly sent ships to the area since Japan nationalised some islands in the chain in September.

قدمت اليابان اليوم الثلاثاء احتجاجا رسميا إلى الصين بعد رصد سفن صينية داخل المياه الإقليمية اليابانية، قرب مجموعة الجزر المتنازع عليها في بحر الصيني الشرقي.

Published On 23/4/2013
Washington, District of Columbia, UNITED STATES : Japanese Prime Minister Shinzo Abe arrives to deliver his "Japan Is Back" address at the Center for Strategic and International Studies (CSIS) in Washington on February 22, 2013. AFP PHOTO/Nicholas KAMM

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمس الجمعة إن بلاده لا يمكنها التسامح ولكنها ستتعامل “بأسلوب هادئ” مع قضية جزر بحر الصين الشرقي التي تسيطر عليها طوكيو وتطالب بها بكين، وذلك بعد أسبوع من توغل جديد للسفن الصينية بالمياه الإقليمية لهذه الجزر.

Published On 23/2/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة