نحو 350 قتيل بزلزال باكستان

People affected from earthquake sit on rubble of their destroyed homes in Awaran, Balochistan province, Pakistan, 25 September 2013. The death toll from a powerful 7.7 magnitude earthquake that struck south-western Pakistan climbed to a total of so far 216, officials said on 25 September. The quake killed 208 people in the Awaran district of Balochistan province, which was the epicentre. The quake struck south and south-western Pakistan on 24 September afternoon and was felt as far away as the Indian capital New Delhi. EPA/MUNIR NOOR BEST QUALITY AVAILABLE
undefined

قال مسؤولون اليوم الخميس إن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي هزَّ جنوب غربي باكستان هذا الأسبوع ارتفعت إلى 348 قتيلاً وأكثر من 500 جريح وسط مخاوف من احتمال تفاقم الحصيلة.

ومع أن الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث الباكستانية أعلنت هذا العدد من القتلى، فإن مصادر أبلغت قناة الجزيرة أن الحصيلة تخطت 500 قتيل بالفعل.

وكان زلزال بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر قد سوّى بالأرض مناطق في مقاطعة أواران بمحافظة بلوشستان مما اضطر الأهالي للفرار من منازلهم التي تهاوت من عنف الهزة.

وشوهد سكان القرى النائية الجوعى وهم ينبشون الأنقاض بحثاً عن طعام، فيما حالت تضاريس المنطقة الوعرة وبُعْدُها وافتقارها للبنى التحتية دون وصول المساعدات الإنسانية في حينها.

وقد هُرِعت قوات من الجيش الباكستاني وفرق طبية إلى القرى المدمرة للمساعدة في إنقاذ ما يمكن انقاذه، حيث تشارك ست مروحيات عسكرية في جهود الإنقاذ.

ومما يزيد من متاعب فرق الإنقاذ والجهود الرسمية حجم المنطقة التي ضربها الزلزال. فمساحة إقليم بلوشستان وحده يشكل نحو 45% من مساحة باكستان الكلية، كما أن سكان مقاطعة أواران ينتشرون على مساحة تزيد على 21 ألف كيلومتر.

وقال مراسل قناة الجزيرة الإنجليزية كمال حيدر في تقرير من منطقة أواران إن أحوال الناجين بائسة حيث يهيم العديد منهم على وجوههم دون مأكل ومشرب ومأوى بعد أن فقدوا كل شيء جراء الزلزال.

وقد شعر الناس بهزات أرضية الثلاثاء في مناطق أبعد من بلوشستان مثل مدينة نيو دلهي وحتى دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بينما فرَّ سكان مدينة أحمد أباد الهندية القريبة من الحدود مع باكستان، إلى الشوارع وهم في حالة فزع.

وطبقاً لوكالة الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، فإن ما يربو على ستين ألف نسمة يعيشون في نطاق خمسين كيلومتراً من مركز الزلزال ومعظمهم يسكن بيوتا من الطين انهارت بسهولة.

وقال عبد الرشيد بلوش -وهو أحد كبار المسؤولين بمحافظة أواران- إن حوالي 90% من البيوت بالمنطقة لحق بها دمار، وإن بعض الموتى تم دفنهم في قراهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات