التجسس يرجئ زيارة رئيسة البرازيل لواشنطن

epa03693619 Brazilian President Dilma Rousseff speaks during a ceremony to swear in Afif Domingo (not pictured) to his new role as Minister for Micro and Small Entreprises, at the Planalto Presidential Palace in Brasilia, Brasil, 09 May 2013. EPA/FERNANDO BIZERRA JR.
undefined

أرجأت رئيسة البرازيل ديلما روسيف زيارة رسمية إلى واشنطن بسبب المخاوف من برامج التجسس والمراقبة الأميركية، وذلك عقب كشف المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن عن وثائق بشأن برامج التنصت التي تقوم بها الوكالة.

وقال البيت الأبيض الثلاثاء إن روسيف أرجأت الزيارة التي كانت مقررة في 23 من الشهر القادم، بسبب برامج التنصت الأميركية.

وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إلى أن الرئيس باراك أوباما "يتفهم ويأسف لبواعث القلق في البرازيل الناشئة عن الكشف عن أنشطة مزعومة للمخابرات الأميركية"، موضحا أن أوباما ملتزم بالعمل لاجتياز هذه المسألة مع روسيف وحكومتها.

وكانت روسيف قد هددت خلال الأسابيع القليلة الماضية بإلغاء الزيارة بعد ورود تقارير إخبارية بأن وكالة الأمن القومي الأميركية تجسست على رسائل إلكترونية ورسائل نصية ومكالمات بين روسيف ومعاونيها.

يشار إلى أن كبار مستشاري الرئيسة البرازيلية حثوها قبل أيام على إلغاء زيارتها، وذكر مسؤول حكومي برازيلي كبير لوكالة رويترز أن من بين الذين يشجعون روسيف على إلغاء زيارتها الرئيس السابق لويس إغناسيو لولا دا سيلفا، الذي ما زال يحظى بتأثير كبير في القرارات الحكومية المهمة.

وتحدث أوباما إلى روسيف الاثنين لمتابعة المحادثات التي جرت بينهما خلال قمة مجموعة العشرين في روسيا قبل أسبوعين.

يشار إلى أن أوباما تعرض لانتقادات شديدة في الداخل والخارج منذ أن كشف سنودن عن تفاصيل سرية بشأن معلومات جمعتها وكالة الأمن القومي من اتصالات هاتفية ورسائل بالبريد الإلكتروني.

المصدر : رويترز