الهند تختبر بنجاح صاروخا بعيد المدى

INDIA : This handout photograph released by India's Defence Research and Development Organisation (DRDO) shows the launch of an Agni V intercontinental ballistic missile at Wheeler Island, India's Orissa state, on September 15, 2013. India on September 15 successfully test-fired for a second time a long-range missile capable of carrying a nuclear warhead, marking another step in its military capabilities. AFP PHOTO/DRDO -- EDITORS NOTE--- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/DRDO" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

نجحت الهند للمرة الثانية في إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على حمل رئس نووي يمكنه أن يصل إلى بكين وأغلب مناطق أوروبا.

وبعد التجربة، أعلن المتحدث باسم منظمة الأبحاث والتطوير الدفاعي الهندي رافي كومار جوبتا اليوم نجاحها بكل مطالب المهمة، معتبرا أنها أضافت هدفا في المسار المحدد سلفا.

وأظهر تسجيل مصور وزعته المنظمة صاروخ (أغني 5) وهو يطلق من غابة مقطوعة الأشجار على جزيرة واقعة قبالة ولاية أوديشا على الساحل الشرقي للهند.

وتبرر الهند مساعيها لتطوير ترسانتها من الصواريخ بعيدة المدى بأنها تريد مواكبة القوة العسكرية المتنامية للصين وأن يكون لديها رادع قوي ضد جارتها الأكبر التي تمتلك أسلحة نووية.

وتوصف علاقات البلدين بأنها طيبة عادة لكنهما خاضتا حربا قصيرة في جبال الهملايا عام 1962 .

و(أغني 5) يعد أكثر الطرز تطورا من سلسلة الصواريخ (أغني) محلية الصنع والتي تعد جزءا من برنامج بدأ في ستينيات القرن الماضي.

ويمكن للصاروخ (أغني 5) الذي يبلغ طوله 17 مترا وعرضه مترين حمل رأس نووي وزنه أكثر من طن كما أن مداه يصل إلى خمسة آلاف كيلومتر. يشار إلى أن كلمة "أغني" الهندية تعني "نار". 

وأشار جوبتا إلى أنه سوف يتم إجراء أربع أو خمس تجارب أخرى على أن يتم إجراء التجربة الأولى منها خلال شهرين أو ثلاثة أشهر قبل بدء إنتاج الصاروخ واستخدام القوات المسلحة له.

وأوضح جوبتا أن المنظمة تعمل حاليا على تطوير تكنولوجيا جديدة تعتمد على حفظ الصاروخ في علبة وهذا من شأنه إبقاء الصاروخ مغلفا تماما وزيادة فترة حفظه وتعزيز القدرة على تحريكه وتقليل زمن إطلاقه.

وكانت الهند أجرت اختبارا لصاروخ (أغني 5) للمرة الأولى في الخامس من أبريل/نيسان 2012 مما وضع الهند ضمن مجموعة دول مميزة لديها صواريخ عابرة للقارات مثل أميركا والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا.

ويرى محللون إستراتيجيون أن الصاروخ الجديد يمثل تطويرا هاما حيث أنه يمكنه نظريا إصابة أهداف في جميع أنحاء الصين بالإضافة إلى أنحاء من أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.  

وإثر التجربة حذر المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية من احتدام التسابق النووي في جنوب آسيا بين كل من الصين والهند وباكستان، وهو ما قد يزيد من خطر تبادل الهجمات النووية خلال صراع قد ينشب في المنطقة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

شهاب 3 تجربة صاروخية إيرانية ناجحة

فشلت الهند اليوم الثلاثاء في تجربة إطلاق الصاروخ متوسط المدى نيربهاي، الذي انحرف في منتصف الطريق عن هدفه. ونيربهاي صاروخ محلي الصنع ذاتي الدفع ذو مرحلتين طورته نيودلهي لتعزيز القدرات الصاروخية.

Published On 12/3/2013
REUTERS /A rocket carrying a telecommunications satellite weighing 2.2 tonnes takes off from the space centre of the Indian Space Research Organisation at Sriharikota, about 110 km (68

أعلنت الهند اليوم الخميس أنها اختبرت بنجاح صاروخ أغني-2 الباليستي متوسط المدى الذي يقدر بألفي كيلومتر ويتميز بنظام توجيه عالي الدقة، وذلك في إطار تجارب الجيش في جزيرة ويلر قبالة ساحل أوديشا.

Published On 9/8/2012
WHEELER ISLAND, ORISSA, INDIA : This handout taken and received on April 19, 2012 from the Defence Research and Development Organisation (DRDO) under India's Defence Ministry shows a long range missile being fired off from a mobile launcher from Wheeler Island, off the coast of India, in the Indian state of Orissa. India on April 19, 2012 successfully tested a new long-range Agni V missile capable of delivering a one-tonne nuclear warhead anywhere in regional military rival China, and countries outside Asia. AFP PHOTO/Defence Ministry of India -----EDITORS NOTE-------RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / Defence Ministry of India " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

دعت صحيفة ذي إندبندنت إلى عدم تجاهل الطموح النووي الهندي، وقالت إن من شأن البرنامج النووي الكوري الشمالي إثارة القلق، ولكن ينبغي للعالم أن يقلق إزاء الانتشار النووي وسباق التسلح في أي بقعة كانت.

Published On 20/4/2012
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة