قتلى وجرحى بانفجار جنوبي أفغانستان

لقي ثلاثة مدنيين على الأقل مصرعهم وأصيب آخرون اليوم السبت بانفجار سيارة مفخخة بجنوبي أفغانستان، في محاولة فاشلة لاستهداف قوات أجنبية من الحلف الأطلسي (ناتو)، فيما تبنت حركة طالبان المسؤولية عن هذا الهجوم.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الشخص الذي نفّذ هذه العملية قام بتفجير العبوة الناسفة الموضوعة داخل سيارته قبل الاقتراب من موكب عسكري لقوات الناتو الذين كانوا يقومون بدورية في منطقة دامان بولاية قندهار.

وأوضح المتحدث باسم حاكم قندهار جواد فيصل، أن هدف الشخص الذي قام بعملية التفجير كان القوات الأجنبية، إلا أنه فجر عبوته بشكل مبكر، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين هم طفلان وامرأة، كما جرح سبعة رجال.

من جهتها نقلت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال عن سكان محليين وشهود عيان قولهم إن موكبا للناتو كان يعبر المنطقة عند وقوع الحادثة.

وفي الوقت الذي أوضحت فيه قوات حلف الشمال الأطلسي علمها بالهجوم، مشيرة إلى أنها لا تعرف معلومات إضافية بشأنه، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن الهجوم أسفر عن مقتل 15 جنديا أميركيا، في حصيلة يبدو أنها مضخمة.

وتعتبر قندهار معقلا لمتمردي طالبان، كما أنها مسقط رأس الرئيس حامد كرزاي الذي حكم أفغانستان منذ إطاحة قوات الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة بحكم طالبان في العام 2001.

يشار إلى أن هذا الهجوم يأتي عقب يوم من تفجير سيارة ملغومة قرب القنصلية الأميركية في ولاية هرات غربي أفغانستان. مما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من عشرين شخصا، بينهم أجانب.

وكان مراسل الجزيرة في أفغانستان قد قال أمس الجمعة إن طالبان بدأت في الآونة الأخيرة تنفيذ هجمات مركزة على مقار أمنية سواء تابعة للقوات الأفغانية أو للقوات الأجنبية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قتل اليوم ثلاثة أشخاص على الأقل في هجوم شنه مسلحون على القنصلية الأميركية في هرات غربي أفغانستان، وفجروا خلاله شاحنة ملغمة خارج البوابة الأمامية للمجمع الذي توجد فيه القنصلية، واشتبكوا بالأسلحة النارية مع قوات الأمن. وقد أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

13/9/2013

حذر قائد قوات حلف شمال الأطلسي بأفغانستان الجنرال الأميركي جوزيف دانفورد من أن الوتيرة الحالية للخسائر البشرية بصفوف القوات الأفغانية “لا يمكن تحملها”. وقال إن وتيرة القتلى العسكريين الأفغان كثيرا ما تصل إلى مائة قتيل في الأسبوع.

3/9/2013

هاجم مقاتلون من حركة طالبان الأفغانية اليوم الاثنين قاعدة أميركية قرب الحدود الباكستانية. وقال مسؤولون محليون إن مجموعة وصفوها بالانتحارية هاجمت قاعدة أميركية شرقي البلاد بدون توضيح لما إذا كان الهجوم خلف قتلى.

2/9/2013

قتل ما لا يقل عن أربعة مدنيين أفغانيين وأصيب 22 آخرون، جراء انفجار قنبلة بسوق مزدحمة جنوبي أفغانستان، ما يرفع عدد ضحايا الانفجارات التي تواترت خلال الأيام الماضية، وسط دعوة رابطة الجيش الألماني لبقاء قوات قتالية،حتى عقب انسحاب القوات الدولية.

5/8/2013
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة