خامنئي يحذر من "حرب أهلية" بمصر

A handout picture released by the official website of the Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei (C) shows him speaking during a meeting with Iranian officials in the presence of Iranian outgoing President Mahmoud Ahmadinejad (R) at his office in Tehran on July 21, 2013. AFP PHOTO/HO/KHAMENEI.IR
undefined

حذر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي اليوم الجمعة من وقوع ما وصفه بالحرب الأهلية في مصر، معربا عن قلقه من تطورات الأوضاع هناك جراء الأزمة السياسية المتفاقمة عقب عزل وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الرئيس محمد مرسي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن خامنئي قوله -في خطبة ألقاها بمناسبة عيد الفطر بثها التلفزيون الرسمي الإيراني- "إننا قلقون لما يحصل في مصر"، مشيرا إلى أن "احتمال اندلاع حرب أهلية يزداد كل يوم، ما يشكل كارثة".

وبيّن أن لا شيء يستطيع إيقاف الحرب الأهلية في حال اندلاعها، داعيا الشعب المصري والمسؤولين السياسيين والدينيين والمفكرين إلى إدراك مخاطر استمرار هذا الوضع.

وفي السياق ذاته ندد المرشد الأعلى لإيران بالمجزرة بحق الشعب واستخدام لغة القوة من قبل المجموعات حيال بعضها، محذرا من تدخل دول أجنبية.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين إيران ومصر مقطوعة منذ أكثر من ثلاثين عاما بسبب اتفاق السلام الموقع بين مصر وإسرائيل، وبالرغم من تحسن العلاقات بين البلدين بعد سقوط نظام الرئيس السابق محمد حسني مبارك إلا أنهما لم يستأنفا العلاقات الدبلوماسية ولا سيما بسبب خلافهما بشأن النزاع في سوريا.

وكانت كل من إيران وروسيا قد دعت الأربعاء إلى حل المشاكل في مصر من خلال الحوار والابتعاد عن العنف، حيث أعرب البلدان عن رأي مشترك بأن المشاكل الماثلة أمام المجتمع المصري يجب حلها بطريقة سلمية، بعيداً عن أي عنف وفي إطار حوار وطني واسع.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

EGYPT : A handout picture made available by the Egyptian presidency on August 3, 2013, shows Egypt's Vice President Mohamed ElBaradei (R) holding talks with US Deputy Secretary of State William Burns at the presidential palace in Cairo. Burns is in Egypt amid efforts to find a peaceful solution to the stand-off between supporters of ousted Islamist president Mohamed Morsi and the army-installed interim government.

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن القاهرة لا تمانع في استقبال الوفود الأجنبية “في إطار الاحترام المتبادل وحفظ السيادة الوطنية”. وفي وقت حث المتحدث باسم البيت الأبيض الأميركي جميع الأطراف على المصالحة، أبدت فرنسا استعدادها للمساعدة في الخروج من الأزمة.

Published On 8/8/2013
بيان حول أحداث مصر

أصدرت مجموعة من العلماء والدعاة السعوديين بيانا رفض بشدة عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي الشهر الماضي، ووصف ما جرى في مصر بـ”الانقلاب العسكري مكتمل الأركان” وبالعمل “المحرّم والمجرّم”، واتهم أطرافا دولية وإقليمية بالتورط فيه.

Published On 8/8/2013
Egypt's interim Vice President Mohamed ElBaradei (4th R) speaks with U.S. Deputy Secretary of State William Burns (3rd L) during their meeting with high delegations in Cairo in this handout picture dated August 3, 2013. Senior U.S. and European envoys met the foreign minister of Egypt's army-installed government on Saturday in a push to resolve the political crisis brought on by the overthrow of President Mohamed Mursi and to head off more bloodshed. At the same time, the new government promised Mursi's supporters a safe exit from their protest camps and urged them to rejoin the political process.

مدد مبعوثون عرب ودوليون زيارتهم للقاهرة، في حين تكثفت التحركات من أجل التوصل إلى مخرج سلمي للأزمة، فيما تحدثت أنباء عن أن الجيش والحكومة سيعرضان الإفراج عن بعض أعضاء الاخوان المسلمين من السجون وفك تجميد أصول الجماعة في محاولة لإنهاء الأزمة.

Published On 5/8/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة