تحذيرات من نقل معتقلي غوانتانامو لليمن

أهالي معتقلي غوانتانامو أمام سفارة أمريكا في صنعاء
undefined
 
حذر سناتور أميركي من مغبة نقل سجناء من معتقل غوانتانامو الأميركي إلى اليمن، وذلك وسط ترجيحات محللين وسياسيين أميركيين من أن يؤثر التوتر السائد في اليمن والتحذيرات المتزايدة من هجمات لتنظيم القاعدة على أهداف أميركية على خطط الرئيس الأميركي باراك أوباما لإغلاق هذا المعتقل.
 
 

وحذر السناتور ساكسبي شاملبيس الذي شارك في المناقشات بشأن إغلاق سجن غوانتانامو من مغبة نقل سجناء إلى اليمن، في حين أقر مسؤول في حكومة أوباما بأن "الأوضاع الحالية ستؤخذ حتما في الحسبان عند تقييم مسألة هل ينبغي إعادة أي معتقلين إلى اليمن".

وقال شاملبيس إنه أصبح معروفا الآن أن جناح القاعدة في اليمن "يتآمر علينا بقوة، وعليه "فإني لا أفهم كيف يمكن أن يقول الرئيس بصدق إن أي معتقل ينبغي نقله إلى اليمن".

وأضاف في بيان خاص "إرسالهم إلى بلدان ينشط فيها تنظيم القاعدة والجماعات التابعة له ويواصلون الهجوم على مصالحنا ليس هو الحل".

كان من المتوقع أن يبدأ أوباما إعادة معتقلين يمنيين إلى وطنهم قريبا بعد أن رفع حظرا عن عمليات نقل السجناء إلى اليمن في مايو/أيار

وكان من المتوقع أن يبدأ أوباما إعادة المعتقلين اليمنيين إلى وطنهم قريبا بعد أن رفع حظرا عن عمليات نقل السجناء إلى اليمن في مايو/أيار.

غير أن جناح القاعدة في اليمن المعروف باسم القاعدة في جزيرة العرب زاد نشاطه في اليمن، مثيرا قلق المسؤولين الأميركيين الذين يخشون أن ينتهي المطاف بالسجناء المفرج عنهم إلى الانضمام  للمتشددين الإسلاميين.

وتتعرض خطة أوباما لاستئناف عملية إعادة النزلاء اليمنيين في غوانتانامو إلى بلادهم لانتقادات متزايدة بسبب التركيز في الآونة الأخيرة على هذا البلد باعتباره مرتعا لنشاط تنظيم القاعدة.

ويضم السجن 166 معتقلا تم اعتقالهم في عمليات لمكافحة "الإرهاب" منذ غزو أفغانستان عام 2001. ومن هؤلاء 86 معتقلا اعتبر أنهم لا يشكلون خطرا على الولايات المتحدة وسمح بنقلهم إلى مكان آخر أو الإفراج عنهم، ومنهم 56 ينحدرون من اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن القاعدة باليمن تلجأ حاليا لعمليات الكر والفر لمهاجمة كبار الضباط والمنشآت العسكرية. وقالت الحكومة إنها اكتشفت مؤامرة للاستيلاء على مرفأين للنفط والغاز وعاصمة إحدى المحافظات في شرق البلاد.

 ووفق الخبير بشؤون اليمن في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى دانييل جرين فإن القاعدة ما زالت قوية في اليمن "وبوجه عام فإن عددا لا بأس به من المعتقلين الذين أعيدوا إلى الوطن انضموا مرة أخرى إلى القتال" في صفوف القاعدة. 

واستبعد جرين أن تقدم إدارة أوباما على إغلاق معتقل غوانتانامو في المستقبل القريب.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تقرير: اتهام ام 16 بإعاقة عودة السعودي شاكر عامر لعائلته - مقيد وخلفه بناية جهاز المخابرات ام أي 6

اتهمت منظمات حقوقية جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) بإعاقة الإفراج عن المواطن السعودي شاكر عامر من معتقل غوانتانامو، ومنع عودته لعائلته ببريطانيا التي يملك فيها حق إقامة قانونيا.

Published On 6/8/2013
epa03514501 A file picture taken 19 November 2012, shows Yemeni president Abdo Rabbo Mansour Hadi (C) arriving in the presidential palace in Sana'a, Yemen. Media reports on 19 December 2012 state that Yemeni President Abd Rabu Mansour Hadi moved to assert his control over the country's army, abolishing the forces headed by rival army chiefs. Decrees issued late on 19 December by Hadi abolished the Republican Guard commanded by Ahmad Ali Saleh, the son of Hadi's predecessor Ali Abdullah Saleh, according to local newspapers Al-Masdar and Mareb Press reporting online. EPA/YAHYA ARHAB

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيستقبل نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي الخميس المقبل. ومن المقرر أن تتناول المحادثات مكافحة الإرهاب ومسألة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو.

Published On 26/7/2013
WASHINGTON, DC - JULY 24: Supporters of closing the Guantanamo Bay Naval Base detention facility wearing orange prison style jumpsuits hold pictures of prisoners being held at the facility while sitting in the audience during a hearing of the Senate Judiciary Committee July 24, 2013 in Washington, DC. The committee heard testimony from a panel of witnesses on "Closing Guantanamo: The National Security, Fiscal, and Human Rights Implications." Win McNamee/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها ستعيد جزائريين اثنين محتجزين في سجن غوانتانامو إلى بلادهما, بينما لا يزال الجدل قائما بشأن غلق السجن الذي فتح بعد هجمات سبتمبر/أيلول 2001.

Published On 27/7/2013
This still image from video obtained on October 26, 2012 courtesy of the Site Intelligence Group shows Al-Qaeda leader Ayman al-Zawahiri speaking in a video, from an undisclosed location, released by Al-Qaeda’s media arm, as-Sahab, and titled "Zawahiri Calls for Continuing Egyptian Revolution, Questions Morsi." Zawahiri has urged Egyptians to restart their revolution to press for Islamic law and called on Muslims to kidnap Westerners, the SITE Intelligence Group said Friday. == RESTRICTED TO EDITORIAL USE / MANDATORY CREDIT: "AFP PHOTO / Site Intelligence Group" / NO SALES / NO MARKETING / NO ADVERTISING CAMPAIGNS / DISTRIBUTED AS A

أعلن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري اليوم الأربعاء عزم التنظيم على تحرير معتقلي غوانتانامو، منتقدا الولايات المتحدة الأميركية على ما قال إنه سوء معاملتها للسجناء المضربين عن الطعام، لكنه لم يذكر طريقة تحقيق ذلك.

Published On 31/7/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة