إسرائيل تعيد فتح مطار إيلات

خريطة لإسرائيل موقع مدينة إيلات
undefined

أعادت إسرائيل فتح مطار إيلات القريب من شبه جزيرة سيناء مساء الخميس بعد إغلاق لفترة وجيزة لمخاوف أمنية.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن المطار أعيد افتتاحه بعد تقرير جديد عن الوضع الأمني، من دون تقديم مزيد من الإيضاحات.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قالت في وقت سابق إن إسرائيل قررت إغلاق مطار إيلات حتى إشعار آخر، وسط مخاوف من تنفيذ عمليات تستهدفه.

وأكدت سلطة الطيران الإسرائيلية أن قرار إغلاق المجال الجوي أمام عمليات الهبوط جاء بموجب أمر من الجيش، في خطوة تتزامن مع تصاعد المخاوف الأمنية من أنشطة المسلحين الإسلاميين في سيناء.

من جانبه قال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن قرار الإغلاق الإسرائيلي كان مفاجئا وفوريا، لافتا إلى أن القرار يرتبط بمخاوف أمنية إسرائيلية من استهداف المطار أو الطائرات القادمة إليه.

وأشار كرام إلى أن القرار قد يكون مرتبطا بالعمليات التي يشنها الجيش المصري في سيناء والتي يلاحق فيها جماعات إسلامية، أو بمعلومات استخبارية إسرائيلية عن وجود مخططات لتنفيذ عمليات تستهدف المطار أو إطلاق صواريخ تهدد سلامة الطائرات القادمة إليه.

ولفت المراسل إلى أن الطائرات التي تهبط في مطار إيلات تقترب بشكل كبير من الحدود المصرية، مما قد يجعل أمر استهدافها محتملا انطلاقا من سيناء.

كما نوه المراسل إلى أن السلطات الإسرائيلية سمحت للجيش المصري بتعزيز قواته في سيناء بعربات مدرعة وطيران حربي، بخلاف ما تنص عليه معاهدة السلام بين الطرفين والتي تحدد نوع القوات المصرية المسموح لها بالانتشار في سيناء.

وكانت إسرائيل أكدت الشهر الماضي أنها عززت الدفاعات الصاروخية قرب حدودها الجنوبية مع مصر لمواجهة هجمات محتملة من المسلحين الذين يقاتلون القوات المصرية في سيناء.

وتصاعد العنف في سيناء منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

epa03427859 Egyptian soldier nearby the Israeli border fence running along the border in the Negev Desert, north of Kadesh Barnea, Israel, 10 October 2012, where pieces of clothing left by African immigrants lay tangled in the wire. Despite a drastic reduction of African immigrants, mainly from Sudan and Eritrea, crossing into Israel from Egypt, due to the border fence, Israel is building a new prison facility at Saharonim, which could house thousands of additional immigrants. EPA/JIM HOLLANDER

أعلنت إسرئيل انتهاءها من تشييد الجزء الرئيسي من السياج على الحدود مع مصر والذي يمتد بين معبر كرم أبو سالم ومنطقة إيلات بطول 230 كلم. وقال نتنياهو بهذه المناسبة إن السياج نجح إلى حد كبير في وقف تسلل المهاجرين و”الإرهابيين” إلى البلاد.

Published On 3/1/2013
An Israeli policeman inspects the site of a rocket explosion in the Israeli Red Sea resort of Eilat April 17 2013. A Salafi jihadist group claimed responsibility for firing what it said were Grad rockets at Eilat, causing no damage or casualties.

أعلنت “جماعة مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس” مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ صباح اليوم الأربعاء على إيلات بجنوب إسرائيل، بينما بدأ الجيش الإسرائيلي تحقيقا لمعرفة الأسباب التي منعت بطارية من منظومة “القبة الحديدية” من اعتراض تلك الصواريخ.

Published On 17/4/2013
Israeli Defence Minister Moshe Yaalon looks on during the weekly cabinet meeting led by Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) on April 21, 2013 in Jerusalem

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بالرد على الصواريخ التي أطلقت من سيناء باتجاه مدينة إيلات، الأربعاء الماضي، مشيرا إلى أن مصدرها قطاع غزة.

Published On 21/4/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة