سيناتور ديمقراطي: بوتين يعادي أميركا

epa03507494 US Democratic Senator Charles Schumer (R), with Senate Majority Leader Harry Reid (R), responds to a question from the news media during a press conference at the US Capitol in Washington, DC, USA, 13 December 2012. Senator Schumer appealed for a budget supplemental to assist the victims of hurricane Sandy. EPA/SHAWN THEW
undefined
اتهم سيناتور ديمقراطي رفيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي لمعاداة الولايات المتحدة الأميركية من خلال منح المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن -المتهم بتسريب تفاصيل عن برامج تجسس أميركية- حق اللجوء لمدة عام.

وقال السيناتور تشارلز شومر -ثالث أرفع عضو ديمقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي والحليف المقرب للرئيس الأميركي باراك أوباماإن العلاقات الأميركية الروسية أصبحت "مؤذية" داعيا أوباما إلى النظر في نقل مكان قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في مدينة سان بطرسبرغ الروسية الشهر القادم إلى مكان آخر.

وقال شومر في حديث لقناة (سي بي أس) التلفزيونية  "الرئيس بوتين يتصرف مثل فتوة في مدرسة, تعلمت من واقع خبرتي أنه ما لم تتصد لذلك الفتوة فسوف يطلب المزيد والمزيد والمزيد".

وقال إنه على أوباما إلغاء خططه الرامية للقاء بوتين في قمة ثنائية في موسكو الشهر القادم والمتوقع عقدها خلال زيارة الرئيس الأميركي لروسيا لحضور اجتماع مجموعة العشرين، مضيفا أنه سيطالب أوباما بأن "يدعو حلفاءنا إن أمكن" بنقل قمة مجموعة العشرين من سان بطرسبرغ إلى دولة أخرى.

زيارة أوباما لموسكو
ولم يوضح البيت الأبيض ما إذا كان أوباما سيزور موسكو بعد أن منحت روسيا حق اللجوء لسنودن المطلوب في الولايات المتحدة بتهمة تسريب تفاصيل عن برامج مراقبة إلكترونية واسعة النطاق تستخدمها الوكالات الاستخبارية الأميركية.

وقال شومر إن "العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا تدهورت أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب الباردة" بسبب قضية سنودن.

بدوره قال السيناتور الجمهوري بول ريان -وهو مرشح سابق لمنصب نائب الرئيس وله تأثير كبير داخل حزبه- إنه يتفق مع شومر في ضرورة أن يكون هناك رد على ما تفعله روسيا.

واتهم ريان في حديث لقناة سي بي أس أيضا إدارة أوباما باتباع سياسة التهدئة المعروفة باسم "إعادة ضبط العلاقات" والتي بدأت عام 2009 بهدف تحسين العلاقات الأميركية الروسية.

وكان رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارتن ديمبسي قال في حديث لمحطة (أي بي سي) إن "التصرفات الروسية مخيبة للآمال".

المصدر : رويترز