البابا يعين بارولين وزيرا للدولة بالفاتيكان

Vatican Undersecretary of State Monsignor Pietro Parolin smiles after a meeting with Vietnam's Government Committee for Religious Affairs Chairman Nguyen The Doanh in Hanoi in this February 19, 2009 file photo. Pope Francis on August 31, 2013 made the most significant appointment of his pontificate so far, naming Parolin, a veteran diplomat as his secretary of state, Vatican prime minister and chief aide - a role often called the "deputy pope".
undefined
أعلن الفاتيكان في بيان السبت عن تعيين رئيس الأساقفة الإيطالي بيترو بارولين في منصب وزير الدولة، خلفا للكاردينال تارشيسيو برتوني، الذي يلومه كثيرون على إخفاقه في منع فضائح سياسية وأخلاقية عرفها عهد البابا بنديكت السادس عشر الذي استقال من منصبه في فبراير/شباط الماضي.

ويشير تعيين بارولين (58 عاما) بالمنصب الجديد الذي يجعله الرجل الثاني بالفاتيكان، محاولة للبابا فرنسيس الأول تغيير صورة الفاتيكان المتضررة من سلسلة من الفضائح، كما يُعد تعيينه بمنصب وزير الدولة -الذي يقوم بدور رئيس الوزراء والمساعد الرئيسي للبابا- أرفع تعيين يقوم به البابا منذ توليه منصبه في مارس/آذار الماضي.

ويشغل بارولين حاليا منصب سفير الفاتيكان في فنزويلا، وشغل منصب وزير الخارجية لسبعة أعوام حتى 2009، كما كان سفيرا للفاتيكان في كل من نيجيريا والمكسيك، وتولى ملفات حساسة للكنيسة مثل العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وبتعيينه بهذا المنصب الرفيع، سيكون بارولين أصغر وزير دولة بالفاتيكان منذ أكثر من سبعين عاما، ويقول مراقبون إن تعيينه قد يمكن من الإسهام في عملية تجديد داخل الكنيسة وجعلها أكثر تأثيرا بالعالم.

المصدر : وكالات