قائد جديد لجيش كوريا الشمالية

 
أظهرت تقارير نشرها الإعلام الرسمي مؤخرا أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أجرى تغييرات مهمة في قيادات الجيش، مما يعكس عزمه التخلص من الصقور القديمة، وإحكام سيطرته على القوات المسلحة.
 
ويُعتقد أن الجنرال ري يونغ -الذي ما زال رئيسا لإدارة العمليات بالجيش الكوري الشمالي- عين رئيسا للأركان بدلا عن الجنرال كيوك سيك.
 
ونقلت وسائل إعلام حكومية أن اللجنة العسكرية المركزية اجتمعت الأسبوع الماضي وأجرت تغييرات، بينما سمّت يومية رودونغ سينمون الرسمية الجنرال ري وزيرا للدفاع في تقرير نشرته الأربعاء الماضي.
 
وقد ظهر ري الأربعاء بشارة الجنرال ذات الأربع نجوم، مما يؤشر إلى أنه تولى بالفعل قيادة الجيش، وفقا لمختصين في الشأن الكوري الشمالي.
 
وقال شونغ سونغ، المحلل بمركز دراسات في سول، إن التغييرات الجديدة في الشطر الشمالي وظهور ري بشارة الأربع نجوم تؤشر إلى أنه أصبح رسميا قائدا للجيش.
 
ورفض مسؤول حكومي بكوريا الجنوبية الحديث حول هذه التغييرات، قائلا إن سياسة بلاده تقتضي عدم التعليق على أي تغييرات شخصية تحدث في الجار الشمالي.
 
وقال شانغ يونغ سيك، من معهد السلام والوحدة بجامعة سول، إن التغيير الجديد يعكس أن الزعيم الشاب تخلص تقريبا من الجنرالات الكبار الذين كانوا حول والده، وجاء بقادة من الشباب يدينون له شخصيا بالولاء.
المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قال أحد مراكز البحوث الأميركية اليوم الخميس إن صوراً التُقطت بواسطة الأقمار الصناعية تظهر أن كوريا الشمالية ربما ضاعفت من قدرتها على تخصيب اليورانيوم في مجمع يونغبيون النووي الرئيسي.

أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بوضع الصواريخ الإستراتيجية لبلاده في حالة الاستعداد لاستهداف قواعد أميركية في كوريا الجنوبية والمحيط الهادئ، ردا على تحليق طائرات ستيلث الأميركية فوق أراضي شبه الجزيرة الكورية.

تناولت الصحف الأميركية التصعيد الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية، وركزت في معظمها على التهديدات المتبادلة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وخاصة بعد أن هدد الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون بقصف مناطق وأهداف محددة في أميركا.

عين برلمان كوريا الشمالية اليوم الاثنين رئيس الوزراء الأسبق باك بونغ جو الذي كان قد عزل من منصبه عام 2007 لفشله في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية رئيسا للوزراء مرة أخرى، وذلك في خطوة تهدف لتعزيز قبضة عائلة كيم جونغ أون الحاكمة على البلاد.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة