إيران: التدخل بسوريا مغامرة ستشعل المنطقة

Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei sits next to a portrait of late leader Ayatollah Ruhollah Khomeini while taking part in a television live programme in Tehran on the occasion of the Iranian New Year in this March 21, 2011 file picture.
undefined
حذر المرشد الأعلى للثورة بإيران آية الله علي خامنئي القوى الغربية من توجيه ضربة إلى سوريا. وقال إن التدخل الأميركي سيكون "كارثة على المنطقة". كما شدد وزير الخارجية محمد جواد على أن "المغامرة" في سوريا ستشعل المنطقة بأكملها.
 
ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية عن خامنئي قوله إن "تدخل قوى أجنبية من خارج الإقليم في دولة لن يؤدي إلا إلى إشعال حريق وسيزيد كراهية الشعوب" للغرب. ولم تحدد الوكالة المناسبة التي تحدث فيها خامنئي. 

ويأتي الموقف الإيراني بينما تستعد القوى الغربية لتوجيه ضربة عسكرية لدمشق بعد تأكيدها شن النظام السوري هجوما بأسلحة كيمياوية على ريف دمشق الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل مئات المدنيين معظمهم من الأطفال.

نتائج وأبعاد
وقال خامنئي إن ضرب سوريا يشبه إشعال مخزن للبارود، وإن أبعاد ونتائج التدخل غير معروفة.
وشدد على أن الأميركيين إذا تدخلوا في سوريا سيلحق بهم ضرر مثل ما حصل معهم في العراق وأفغانستان.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد إنه أكد للأمين العام المساعد للأمم المتحدة جيفري فيلتمان أن أي تدخل أجنبي بسوريا سيكون بمثابة مغامرة وسيشعل المنطقة بأكملها.

ونقلت وكالة "فارس" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله إن إيران أبلغت فيلتمان الذي يزور طهران حاليا، أن استخدام الوسائل العسكرية سيعود بتداعيات وخيمة على المنطقة بأسرها.

المصدر : وكالات