خامنئي: التدخل الخارجي سبب أوضاع المنطقة

ألقى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي اليوم الاثنين باللوم على دول من خارج الشرق الأوسط في الاضطرابات التي تعاني منها المنطقة، وقال إن الدول التي تدعم من وصفهم بـ"التكفيريين" سيلحق بهم الضرر جراء هذا الصراع.

وقال خامنئي في اجتماع اليوم مع السلطان قابوس سلطان عمان إن "السبب الرئيسي في الوضع الراهن في المنطقة هو التدخل من خارج المنطقة".

وبدأ السلطان قابوس زيارة لطهران وصفتها وسائل إعلام إيرانية بأنها قد تكون محاولة للوساطة بين الولايات المتحدة وإيران. ويدعو خامنئي ومسؤولون كبار آخرون في إيران باستمرار الولايات المتحدة وقوى أوروبية أخرى لوقف ما أسموه بالتدخل في الشرق الأوسط، واتهموا تلك الدول بالتآمر للسيطرة على المنطقة.

وقال خامنئي "مع الأسف تكونت مجموعة من التكفيريين بدعم من دول معينة تخوض صراعا مع كل الجماعات الإسلامية، لكن مؤيدي هذا التيار يجب أن يعلموا أن هذه النار ستحرقهم أيضا".

وجاءت تصريحات خامنئي في خضم تصعيد غربي ضد النظام السوري وتلويح بتحرك عسكري ضده، على خلفية اتهامه بقصف منطقة الغوطة بريف دمشق بأسلحة كيمياوية في الأسبوع الماضي. وتعارض إيران إلى جانب روسيا هذه التحركات التي تقودها الولايات المتحدة، وتعتبر أن "ضرب سوريا خط أحمر".

ولم يتسن التأكد من أن تصريحات المرشد الأعلى في إيران تمثل رفضا لما تردد عن وساطة يقوم بها السلطان قابوس بين طهران وواشنطن، لم تتأكد رسميا. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حذرت روسيا الولايات المتحدة مما وصفته “تكرار أخطاء الماضي” والقيام بعمل عسكري منفرد في سوريا. وقالت إن ذلك سيترك أثرا مروعا على الوضع الأمني في الشرق الأوسط. فيما أكدت إيران أن تجاوز واشنطن الخط الأحمر ستكون له تداعيات على البيت الأبيض.

25/8/2013

هنأ وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بمناسبة توليه السلطة، ودعاه إلى مراجعة سياسات بلاده في الملف السوري.

26/6/2013

يجري مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان مباحثات غدا الاثنين بالعاصمة الإيرانية مع مسؤولين إيرانيين بشأن الأوضاع في كل من سوريا ولبنان ومصر، في وقت تخضع فيه طهران لعقوبات أممية على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.

25/8/2013

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن أي قوة في العالم لن تزعزع العلاقات بين بلاده وسوريا، وذلك خلال استقباله رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي اليوم الأحد بعد تسلمه مهامه الرسمية رئيسا جديدا لإيران.

4/8/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة